23 قتيلًا في حريق بمستشفى للامراض النفسية في روسيا

لقي 23 شخصا معظمهم من المسنين مصرعهم في حريق اندلع ليل السبت الأحد في مستشفى للامراض النفسية والعصبية في منطقة فورونيج في جنوب غرب روسيا.

واعلنت لجنة التحقيق في بيان صدر الاحد انها "عثرت على جثث 23 شخصا خلال تفقد الموقع" وانها نقلت 23 الى مستشفيات للعلاج.

ودمر الحريق الذي اندلع قبيل منتصف ليل السبت (21,00 تغ)، خلال اربع ساعات المستشفى المبني من الخشب، في قرية الفيروفكا بمنطقة فورونيج، كما ذكرت وزارة الاوضاع الطارئة.

وكان في المستشفى 70 شخصا واربعة ممرضين عندما اندلع الحريق. ومعظم الضحايا كانوا في الستين والسبعين من العمر، كما يتبين من لائحة اصدرتها الوزارة، لكن بعض القتلى هم في الاربعين والخمسين من العمر.

وشارك اكثر من 440 من رجال الاطفاء وعناصر الاغاثة مع حوالى 80 الية في اخماد الحريق واستغرقت العملية ثلاث ساعات.

واوضحت الشبكة ان عددا من المرضى رفضوا مغادرة المبنى لانهم تناولوا مهدئات وحبوب منومة ولم يتداركوا المخاطر.

وقالت شاهدة لتلفزيون زفيزدا "كان المرضى خائفين واختبأوا تحت الاسرة عندما رأوا عناصر الانقاذ".

ولم يعرف سبب الحريق على الفور. لكن بحسب وسائل اعلام روسية قد يكون نجم عن احتكاك في الاسلاك الكهربائية، مرده الى التوصيلات الكهربائية البالية.

ويلقى عدد كبير من الاشخاص مصرعهم سنويا في حرائق في روسيا التي تعاني من بنى تحتية متهالكة تعود الى الفترة السوفياتية ومن تساهل في اجراءات السلامة.

وفي نيسان/ابريل 2014، لقي ثمانية اشخاص مصرعهم في حريق اندلع في مركز للعلاج من الادمان على المخدرات في التاي بسيبيريا.

وكان حريق اندلع في مستشفى للامراض النفسية في شمال غرب روسيا اسفر في ايلول/سبتمبر 2013 عن مصرع 37 شخصا في حين قتل 38 في حريق اخر في نيسان/ابريل من العام نفسه.

وفي 2009 قتل 156 شخصا في حريق اتى على ملهى ليلي في مدينة برم على بعد 1200 كلم شرق موسكو في احدى اسوأ الكوارث في تاريخ روسيا الحديث.