صاروخ كوري شمالي

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الاثنين 30 مايو/أيار، إنها رصدت مؤشرات على أن نظيرتها الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بالستي.

وفي هذا الخصوص، أعلنت اليابان أن جيشها في وضعية استعداد تحسبا لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قوله: " نحن نرصد مؤشرات بأن كوريا الشمالية تحضر لإجراء اختبار لصاروخ بالستي، وتستعد للقتال".

ولم يحدد المسؤول نوع الصاروخ، إلا أن رصد مثل هذه المؤشرات يدل على تجربة صاروخ متوسط المدى أو أكبر.

وفي طوكيو أعلن تلفزيون "إن إتش كاي" أن الحكومة اليابانية وضعت الجيش في حالة تأهب لاحتمال إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ، كما أصدرت له أوامر باعتراض أي صاروخ يهدد الأراضي اليابانية.

وبموجب الأمر فإن قوات الدفاع الذاتي ستنشر مدمرات "إيغيس" المزودة بصواريخ اعتراضية، كما ستنشر صواريخ باك-3 أرض جو المضادة للصواريخ البالستية، بحسب التلفزيون.

وذكرت وكالة فرانس برس أن متحدثا باسم وزارة الدفاع اليابانية رفض تأكيد الأنباء.

من جانب آخر، نقلت وكالة رويترز عن جاري روس المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الكوماندور البحري، قوله: "نراقب الوضع عن كثب في شبه الجزيرة الكورية بالتنسيق مع حلفائنا بالمنطقة. نحث كوريا الشمالية على الامتناع عن الأعمال الاستفزازية التي تؤجج التوتر والتركيز بدلا من ذلك على الوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية".

وقال روس إنه لن يناقش تقييم المخابرات الأمريكية فيما رفض البيت الأبيض التعليق.

جدير باالذكر أن قرارات الأمم المتحدة تحظر على بيونغ يانغ استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية رغم أنها تطلق بشكل منتظم صواريخ قصيرة المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي.