أوباما

 اشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما هنا اليوم بجهود القوات الامريكية في افغانستان طوال الاعوام ال13 الماضية معتبرا انتهاء المهام القتالية لحلف شمال الاطلسي (ناتو) في افغانستان "نهاية مسؤولة" لاطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وحيا اوباما في بيان صادر عن البيت الابيض تضحيات الجنود الذين قتلوا في الحرب وجهود جميع الاجهزة العسكرية والاستخباراتية والدبلوماسية الامريكية في الحرب التي بدات في اعقاب هجمات ال11 من سبتمبر 2001 .
وكانت قوات الناتو قد اقامت في وقت سابق اليوم احتفالا رسميا في العاصمة الافغانية كابول بمناسبة انتهاء المهام القتالية للحلف في 31 ديسمبر الجاري.

واضاف اوباما ان التواجد الامريكي مكن الافغان من اعادة بناء بلدهم واجراء انتخابات هي الاولى في عملية انتقال ديمقرطي الا انه اشار ايضا الى ان "افغانستان تبقى مكانا خطيرا" لذا قررت الولايات المتحدة الاستجابة لدعوة الحكومة الافغانية والابقاء على وجود عسكري محدود لمساعدة وتدريب القوات الافغانية ومكافحة الارهاب والقاعدة".

وختم الرئيس الامريكي بالاشارة الى انه مقابل 180 الف جندي كانوا منتشرين في العراق وافغانستان عند استلامه الرئاسة يوجد 15 الفا الان.

كونا