اتصال هاتفي بين الرئيسين الصيني والأميركي

اجري الرئيس الصيني شي جين بينغ اتصالا هاتفيا مع نظيره الامريكي باراك اوباما اليوم الاربعاء.

واتفق الطرفان، بحسب وكالة انباء "شينخوا" الصينية، على القيام بالتحضيرات الكاملة التي تهيئ ضمان نجاح زيارة الرئيس الصيني الرسمية لواشنطن خلال شهر سبتمبر المقبل.. كما اتفقا على العمل معا لتسهيل نمو العلاقات الصينية - الامريكية على نحو ثابت وصحي وتعزيز بناء نوع جديد من العلاقات بين دولتين كبرتين.

وأكد الرئيس الصيني ان بكين وواشنطن اجرتا على مدار العام الماضي سلسلة من المحادثات المعمقة وتوصلتا الى اتفاقات هامة حول العلاقات الثنائية وقضايا مهمة ايضا تتعلق بالسلام والتنمية على المستوي الاقليمي والدولي.

واعرب شي عن تطلعه لاستمرار لغة الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، كما اعرب عن امله في تحقيق نتائج ايجابية قدر الامكان خلال الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة والمشاورات رفيعة المستوي بين البلدين التي من المقرر عقدها في واشنطن خلال العام الجاري.
ودعا شي الى توسيع اطار التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والطاقة وحماية البيئة والبنية التحتية وانفاذ القانون وتوسيع التبادلات على المستوي الشعبي.. مضيفا ان كلا الجانبين في حاجة الى تسريع وتيرة المحادثات حول اتفاقية الاستثمار الثنائية.

ومن جانبه، أكد الرئيس الامريكي على استعداد بلاده للعمل مع الصين نحو الحفاظ على زخم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون العملي في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مناقشة التحديات الاقليمية والعالمية ومعالجة الاختلافات بين البلدين.
واعرب أوباما عن امله في تعزيز التواصل والتعاون حول قضية التغير المناخي بين البلدين من أجل تأمين تحقيق نتائج ايجابية خلال قمة المناخ الكبري المزمع عقدها في باريس اواخر العام الجاري.

قنا