مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف

اعتبر المندوب الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول أن الاتحاد يشهد حالة صحو من حماسه إزاء أوكرانيا، لكنه سيواصل دعمه لقادتها على الرغم من ذلك.

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة "نوفوستي" على هامش أعمال المنتدى الأوروبي في مدينة ألباخ النمساوية قال تشيجوف إن دول الاتحاد ترى ما يحدث لاقتصاد أوكرانيا وتطورات سياستها، وكيف تتصرف مليشيات مسلحة غير خاضعة لأي سلطة، "لكن ذلك لا يعني أن الاتحاد بصدد التخلي عن نهجه الداعم للقيادة الأوكرانية".

وأشار الدبلوماسي إلى أن الزيارة المرتقبة لممثلي لجنة الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية إلى أوكرانيا ستسمح للاتحاد بفهم حقيقة الواقع الأوكراني فهما أفضل.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أعلن سابقا أن زيارة أعضاء اللجنة ستتم في شهر سبتمبر/أيلول، فيما أشار مصدر في الاتحاد الأوروبي إلى أن الزيارة يخطط لها في منتصف هذا الشهر.

من جانبه، ذكر مصدر في الاتحاد الأوروبي أن لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستناقش أثناء اجتماعها غدا الأربعاء مسألة تمديد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على عدد من المواطنين الروس والأوكرانيين الذين يتهمهم بتقويض وحدة الدولة الأوكرانية وسيادتها.

وقال المصدر في حديث مع وكالة "نوفوستي": "هذه المسألة على أجندة الاجتماع غدا"، دون أن يذكر ما إذا كان قد تم التوصل إلى التوافق بشأن تمديد العقوبات.

من جهة أخرى، أشار مصدر آخر في الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة اتخاذ قرار حول تمديد العقوبات قبل الـ15 من سبتمبر/أيلول الحالي.