كوريا الشمالية

 دان مجلس الامن الدولي بشدة الجمعة اطلاق كوريا الشمالية مؤخرا صواريخ بالستية معتبرا انه "انتهاك صارخ" لقرارات الامم المتحدة، ودعا بيونغ يانغ الى الكف عن مخالفة هذه النصوص.

وفي بيان قصير اقر بالاجماع اثر اجتماع طارىء بطلب من واشنطن، قال اعضاء مجلس الامن الدولي ال 15 ان التجارب البالستية لكوريا الشمالية في 10 و18 آذار/مارس "غير مقبولة" و"تشكل انتهاكا فاضحا لقرارات مجلس الامن الدولي".

واقر البيان الذي دعمته الصين خلال جلسة مغلقة دعت اليها الولايات المتحدة بعدما اطلقت كوريا الشمالية صاروخين متوسطي المدى.

وقال البيان ان اعضاء المجلس "يدين بشدة عملية اطلاق الصواريخ البالستية" ويؤكدون انه "على كوريا الشمالية الكف عن القيام بمثل هذه الاعمال المخالفة" لقرارات الامم المتحدة. 

ورأت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سامنثا باور ان عملية اطلاق الصاروخين الاخيرة تؤكد ضرورة تطبيق العقوبات الجديدة التي فرضت على كوريا الشمالية وتستهدف خصوصا قطاعات التجارة والمناجم والمال.

وقالت "اذا كان اي شخص في مجلس الامن يحتاج الى تذكير باسباب اهمية هذه العقوبات (...) فقد قدم النظام الكوري الشمالي للتو واحدا منها".

أقر مجلس الأمن الدولي في بداية آذار/مارس الحالي سلسلة جديدة من العقوبات القاسية على كوريا الشمالية، في أعقاب قيام النظام الشيوعي بتجربة نووية في السادس من كانون الثاني/يناير واخرى بالستية في السابع من شباط/فبراير.

واطلقت كوريا الشمالية الصاروخين البالستيين متوسطي المدى بعد ايام من توعد زعيمها كيم جونغ-اون باجراء سلسلة تجارب على رؤوس حربية وصواريخ وسط تزايد التوتر العسكري.

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء امرا بتنفيذ العقوبات الجديدة التي تدعمها الامم المتحدة على كوريا الشمالية.