الرهينة الياباني كينجي غوتو

لامم المتحدة (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - دان مجلس الامن الدولي الاحد عملية قتل الياباني هارونا يوكاوا بيد تنظيم الدولة الاسلامية و"طالب بالافراج الفوري" عن الصحافي الياباني كنجي غوتو الذي يحتجزه التنظيم ايضا.

وفي اعلان صدر بالاجماع ونشر الاحد، جاء ان الدول الاعضاء الخمس عشرة في المجلس "تدين هذا العمل الشائن والجبان" الذي "يذكر بشكل ماسوي بالمخاطر المتنامية" التي يواجهها الصحافيون في سوريا وب"وحشية" تنظيم الدولة الاسلامية.

واشارت الدول الاعضاء الى ضرورة "محاسبة منفذي عملية قتل هارونا يوكاوا"، وحضوا "كل الدول (...) على التعاون في هذا المجال مع اليابان وكل السلطات المختصة الاخرى".

واشارت الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الى "تعاطفها العميق" مع اقرباء الضحية ومع الحكومة اليابانية.

وشدد المجلس "مرة اخرى على انه يتعين الحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية وانه ينبغي استئصال عدم التسامح والعنف والحقد الذي يسعى الى نشره".

وتطالب الدول ال15 ب"الافراج الفوري" عن كل الذين لا يزالون رهائن لدى تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة وكل المجموعات المسلحة الاخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وذكرت بانه وفقا للقوانين الانسانية، فان الصحافيين العاملين في مناطق نزاع "يعتبرون بمثابة مدنيين وبهذه الصفة يجب احترامهم وحمايتهم".

ويذكر مجلس الامن الدولي بان تنظيم الدولة الاسلامية خاضع لعقوبات دولية قررتها الامم المتحدة وان اي شخص او كيان يساعده ماديا او ماليا يعرض نفسه للعقوبات نفسها.

نقلا عن ا ش ا