هونغ لي

دعت الصين اليوم جميع الاطراف المعنية في المحادثات النووية الايرانية الى تضييق فجوة الخلافات والسعي بجهد الى التوصل لاتفاقية شاملة في اقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة انباء /شينخوا/ الصينية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي، في مؤتمر صحفي، قوله "ان حل القضية النووية الايرانية في اقرب وقت ممكن سيكون له اثرا ايجابيا بعيد المدي على الوضع الامني في الشرق الاوسط".
وعبر هونغ عن امل الصين من جميع الاطراف الحفاظ على زخم المفاوضات التي تجري بشق الانفس".. مؤكدا استعداد الصين للعمل مع جميع الاطراف ولعب دور بناء في تسهيل مسيرة الحوار والمفاوضات.

جاءت دعوة الصين بعد ان وافق البرلمان الايراني يوم أمس /الثلاثاء/ على النظر في مشروع قانون يطالب الحكومة باستئناف تخصيب اليورانيوم وتسريع خطوات بناء مفاعل /آراك/ للماء الثقيل في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على طهران.

وتجري المفاوضات حاليا بين ايران ومجموعة (5+1)، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بجانب ألمانيا، ويسعي الجانبان الى التوصل لاتفاق شامل حول القضية بحلول شهر يوليو المقبل.
ويريد الغرب التأكد من عدم قدرة ايران على انتاج اسلحة نووية، فيما تريد ايران رفع جميع العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب منذ سنوات .

قنا