بان كي مون و أولاند

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند - أول الموقعين على اتفاق باريس للمناخ - إن برلمان بلاده سيصدق على الاتفاق قبل صيف العام الحالي.

وأضاف أولاند في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم في مقر المنظمة الدولية بنيويورك على هامش مراسم التوقيع على اتفاق باريس : " يجب أن تكون فرنسا نموذجا لتظهر أنها الأولى أو من بين الدول الأولى التي لا تصدق فقط على الاتفاق ولكن تطبق فحواه أيضا.. وستزيد فرنسا تمويلها السنوي للعمل في مجال المناخ من خلال حشد ما بين ثلاثة وخمسة مليارات يورو سنويا حتى عام 2020".

من جانبه شدد بان كي مون على أهمية الخطوة المقبلة لدخول اتفاق باريس حيز التنفيذ.. وقال إن الخطوة الحاسمة المقبلة هي ضمان دخول الاتفاق حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.. موضحا أنه إذا اتخذت جميع الدول التي وقعت الاتفاق الخطوة المقبلة على المستوى الوطني بالانضمام للاتفاق فسيفي العالم بشرط دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ".

كان رؤساء دول وحكومات ومسؤولو أكثر من 170 دولة قد وقعوا اتفاق باريس للمناخ أمس بمقر الأمم المتحدة في اليوم الأول لفتح باب التوقيع عليه.. وبذلك تم تسجيل رقم قياسي في عدد الدول الموقعة على وثيقة دولية في يوم واحد.