تفجيرات بروكسل

ذكرت الحكومة البلجيكية أن ضحايا تفجيرات بروكسل وأقرباءهم سيحصلون على مساعدات مالية عاجلة عن طريق صندوق (فوندس دي أيد أوكس فيكتمس)، وهو الصندوق الذي يدفع فيه المجرمون المدانون لصالح ضحايا الجريمة.
وشددت وزارة العدل البلجيكية -في بيان أصدرته ونقلته صحيفة "ذا بروسلز تايمز" البلجيكية على موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء- أن المساعدات المالية تأخذ شكل سلفة مالية بحد أقصى 15 ألف يورو، معلنة عن تدشين نقطة اتصال موحدة لدعم ضحايا التفجيرات.
وأوضح البيان أن الضحايا وأقرباءهم من حقهم التقدم لنقطة الاتصال التي تقع ضمن نطاق (صندوق الضحايا) عن طريق التواصل عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المخصص للخدمة بدءا من غد الأربعاء.

وأضاف البيان أنه "علاوة على ذلك، ستبادر الحكومة بالبحث عن الضحايا وأقربائهم بشكل استباقي وتقديم الدعم لهم، وهذا سيعتمد على قوائم الضحايا التي أتاحتها المستشفيات في بروكسل".
وكان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل قد قال أمس الأول الأحد، بعد اجتماعه ووزرائه بمنظمي فعالية (مسيرة ضد الإرهاب) بمقر إقامته في منطقة لامبرمونت، إن حكومته تعكف على تحسين حال ضحايا الهجوم..متوقعا أنه بعد اجتماعها الأسبوع القادم ستكون قادرة على اتخاذ إجراءات لتيسير التعويضات وتوفير الرعاية للمرضى دون الحاجة للانتظار مدد تطول أحيانا قبل انخراط مؤسسات التأمين الصحي في العملية.

وأكدت وزارة العدل البلجيكية وعود ميشيل قائلة:"سيتم إعلان مشروع قانون ومرسوم ملكي لاحقا في ضوء التعديلات التنظيمية اللازمة في صندوق الضحايا فيما يتعلق بشكل أساسي بالتعويضات والشروط".