السفارة الأميركية السابقة في إيران

 أفاد تقرير صحفي بتقديم تعويضات مالية للرهائن الأمريكيين الثلاثة والخمسين الذين احتجزوا قبل 36 عاما لفترة زادت على العام داخل السفارة الأمريكية في طهران. وسيحصل كل رهينة على مبلغ 4.4 مليون دولار.

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول) تقريرا يفيد بتعويض الرهائن الأمريكيين الثلاثة والخمسين الذين احتجزوا قبل 36 عاما لفترة زادت على العام داخل السفارة الأمريكية في طهران بمبالغ تزيد على أربعة ملايين دولار لكل منهم.

وقالت الصحيفة إن كل محتجز في تلك الفترة إن كان ما يزال على قيد الحياة أو ذويه إن كان قد توفي سيحصل على مبلغ يصل إلى 4.4 مليون دولار أمريكي من الخزانة الأمريكية. وكان متشددون إيرانيون قد احتجزوا الرهائن الأمريكيين لمدة 444 يوما وظلوا يكافحون مدة تزيد على ثلاثين عاما بعد تحريرهم للحصول على تعويضات.

وأوضحت الصحيفة أن الموازنة الأمريكية الجديدة التي صدرت يوم الجمعة الماضية تتضمن تلك التعويضات "في بنود فرعية" لها. وكانت عملية اختطاف المواطنين الأمريكيين في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979 ألقت بظلال وخيمة على العلاقات بين البلدين. إلا أن الاتفاق التاريخي الخاص بالبرنامج النووي الإيراني الذي تم توقيعه مؤخرا ساهم في عودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين. وقال توماس لانكفورد محامي الرهائن في لقاء معه: "اتضح أن قضيتنا لم تنفصل عن المباحثات النووية التي جرت بين البلدين".