رئيس البرلمان الكوري الجنوبي

قالت مصادر سياسية  إن رئيس البرلمان أعطى الحزبين الحاكم و المعارض مهلة لحسم الخلاف القائم بشأن النظام الانتخابي

المهلة الممنوحة لرئيسي حزب سينوري الحاكم والحزب الديمقراطي المعارض في وقت سابق من اليوم أوضحت أنه ما لم يتم التوصل إلى قرار بحلول منتصف الليل يصبح النظام الانتخابي الحالي لاغيا وباطلا، وسيكون على رئيس البرلمان اللجوء إلى لجنة تحت إشراف اللجنة الوطنية للانتخابات لمعالجة هذا المأزق السياسي الحرج.

ودعا رئيس البرلمان تشونغ وى هوا الطرفين للتوصل إلى تسوية، إذ لم تتمكن المفاوضات من سد فجوة الخلاف على الرغم من قرب الانتخابات البرلمانية المقررة في 13 ابريل القادم.

الخلاف حتى الآن تجلى في كيفية انتخاب نواب التمثيل النسبي، حيث يرغب الحزب الحاكم في تخفيض أعداد مقاعدهم أمام رفض المعارضة.

وقالت مصادر من البرلمان إنه من المتوقع التوصل إلى حل مطلع الشهر المقبل ستنظر فيه اللجنة البرلمانية الدائمة المكلفة بالشؤون الإدارية بالبرلمان.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع المقترح يوم 8 يناير، وهو اليوم الأخير من الدورة الحالية للبرلمان.

إلى جانب فشل الحزبين في الوصول إلى أرضية مشتركة حول النظام الانتخابي، فشل النواب أيضا في معالجة قوانين العمل ذات الصلة ومشاريع القوانين التي تهدف إلى زيادة النمو في قطاع الخدمات وتشريعات إعادة الهيكلة على مستوى الصناعة وتشريعات أخرى لمكافحة الإرهاب. ضف إلى ذلك مشروع قانون يدعو لتحسين حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.