الرئيس الايراني حسن روحاني

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني السبت الى التواصل والتعاون بين دول المنطقة لتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار في جنوب اسيا. وخلال زيارة لباكستان استمرت يومين واختتمت السبت، التقى روحاني رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف واجرى محادثات حول قضايا ذات اهتمام مشترك من بينها التواصل بين البلدين ودورهما المشترك في احلال الاستقرار في المنطقة. 

وصرح روحاني للصحافيين في اسلام اباد في ختام زيارته ان "واحدا من الاهداف الرئيسية هو تحسين التفاعل الاقتصادي مع بقية العالم وخصوصا مع دول شقيقة في المنطقة". واضاف "نريد ايجاد ممر بين غوادار وشاهبهار حتى يتم الربط بين الميناءين من خلال سكة حديد وطرق وخطوط شحن"، مضيفا ان هذه المشاريع ستساعد في اندماج الصين بالمنطقة. 

وتعمل باكستان سريعا على تطوير ميناء غوادار للمياه العميقة على بحر العرب القريب من ايران، بمساعدة الصين التي اطلقت مشروع بنية تحتية طموحة بقيمة 46 مليار دولار يربط الميناء بمدينة كاشغار غرب الصين.واتفقت باكستان وايران كذلك على فتح معبرين حدوديين اضافيين لتعزيز التجارة بينهما، بحسب روحاني الذي اضاف ان على البلدين تحسين الامن على الحدود. 

وقال "لقد كانت حدودنا مع باكستان آمنة، ويجب ان تكون الحدود الباكستانية آمنة ايضا. وهذا ما اتفقنا عليه مع المسؤولين الباكستانيين".كما شهد شريف وروحاني توقيع ست اتفاقيات تتعلق بالتجارة والاقتصاد من بينها "خطة خماسية للتعاون التجاري الاستراتيجي". 

وفي منتدى اعمال باكستاني ايراني السبت تحدث خلاله الزعيمان، قال شريف ان البلدين يسعيان الى تبادل تجاري يصل الى خمسة مليارات دولار اميركي بحلول 2012. وقال "مع رفع العقوبات عن ايران وعودة النمو في باكستان، فان هدف الخمسة مليارات دولار اصبح ممكنا".