فرنسا تدعو إيران للتوصل إلى اتفاق

دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم إيران إلى "اقتناص الفرصة" المتاحة في فيينا للتوصل إلى اتفاق ينهي الجدل المتعلق ببرنامجها النووي.

 وقال فابيوس، خلال وصوله إلى العاصمة النمساوية فيينا حيث تدخل المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى مرحلتها الأخيرة: "إنه سيسعى للتوصل لاتفاق جيد يكون مفيدا للأمن والسلام"، معربا عن أمله في أن تقتنص إيران هذه الفرصة.
 من جانبه، اعتبر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن إيران "لديها الكثير لتكسبه" من اتفاق نووي ينهي الجدل حول برنامجها النووي.

وقال هاموند، لدى وصوله اليوم إلى فيينا: "ما ستكسبه إيران سيكون كثيرا جدا، حيث ستتمكن من الوصول إلى مبالغ مالية ضخمة من أرصدتها المجمدة، كما ستتمكن من ممارسة التجارة بحرية مع العالم مجددا، إضافة إلى تحسين علاقاتها مع المجموعة الدولية".

وتخوض إيران مع مجموعة 5+1 محادثات مكثفة منذ شهر فبراير الماضي من أجل التوصل إلى اتفاق شامل قبل مهلة 24 نوفمبر الجاري.
وكانت إيران قد توصلت إلى اتفاق انتقالي مع مجموعة 5+1 قبل عام، حيث تسعى المفاوضات الجارية إلى توقيع اتفاق يزيل المخاوف المستمرة منذ 12 عاما إزاء إمكان تطوير إيران لسلاح نووي تحت غطاء برنامج سلمي وهو ما تنفيه إيران باستمرار.

يشار إلى أن مجموعة 5+1 التي تخوض المفاوضات مع إيران لتبديد القلق حول برنامجها النووي تضم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، إلى جانب ألمانيا.

قنا