دونالد ترامب وهيلاري كلينتون

تصدّر دونالد ترامب وهيلاري كلينتون المرشحان المحتملان لانتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي على الترتيب، نتائج الانتخابات التمهيدية في بعض الولايات الأمريكية لاختيار مرشحي الحزبين لخوض الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل. وأعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز كلينتون في ولايات: ألاباما وأركانسو وماساشوسيتس وتينيسي وفرجينيا، فيما فاز منافسها برني ساندرز في ولاية فيرمونت.

بينما حصد ترامب غالبية الأصوات في فرجينيا وتينيسي وجورجيا وألاباما وماساشوسيتس، فيما فاز منافسه السناتور تيد كروز بولايتي تكساس وأوكلاهوما. وكانت مكاتب الاقتراع الخاصة بالانتخابات التمهيدية قد أغلقت في عدة ولايات أمريكية، لاختيار مرشحي الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية. ويطلق على هذه الانتخابات اسم "الثلاثاء الكبير" أو Super Tuesday، إذ نظم الاقتراع للحزبين في جزيرة سموا التابعة للسلطة الأمريكية و12 ولاية هي ألاباما وأركانسو وجورجيا وماساشوسيتس ومينيسوتا، فضلا عن أوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرمونت وفرجينيا.

وتشهد ألاسكا تصويتا للجان الانتخابية للجمهوريين، فيما تحتضن اللجان الانتخابية في كولورادو عملية التصويت للديمقراطيين. وستحدد نتائج هذه الانتخابات التمهيدية مستقبل المتنافسين في السباق الرئاسي سواء من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي. وبعد انتخابات الثلاثاء، يصوّت الجمهوريون والديمقراطيون السبت المقبل، في المجالس الانتخابية في ولاية كنساس والانتخابات التمهيدية في لويزيانا. وسيصوّت الجمهوريون أيضا في كنتاكي ومين، فيما يصوت الديمقراطيون في نبراسكا.