رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه

قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي "يون بيونج-سيه" إن زيارة رئيسة كوريا الجنوبية "بارك كون-هيه" للولايات المتحدة تلعب دورا مهما في تعزيز علاقات تحالف كوريا وأمريكا، مشيرا إلى أن الجانبين الكوري والأمريكي قد يتوصلان إلى اتفاق حيوي بشأن قضية كوريا الشمالية خلال فترة زيارة الرئيسة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام المشاركين في جلسة نقاش- أوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/- ونظمتها مجموعة من القائمين على وسائل الإعلام في مركز الصحافة في العاصمة الكورية الخميس.

وأضاف الوزير "أعتقد أن رئيسة كوريا الجنوبية ورئيس الولايات المتحدة قد يصدرا موقفا موحدا وشاملا حول شؤون شبه الجزيرة الكورية كلها وقد تعترف جميع الدول المجاورة للمنطقة مثل الصين وروسيا واليابان به، وذلك يهدف إلى حل قضايا كوريا الشمالية وعلى رأسها قضيتها النووية".

وتابع أن حكومة بلاده الحالية حققت إنجازات دبلوماسية منها تحسين علاقاتها مع أمريكا والصين وذلك يعني أصولا دبلوماسية قيمة لدى البلاد.

وأضاف "من الصعب أن نتوقع أن الشمال سوف يغير موقفه مثلما فعلت بورما وإيران إضافة إلى كوبا في طرقها الدبلوماسية وسط زيادة الغموض والوحشية في الأوضاع الداخلية للدولة المنعزلة".

وأكد على أن الحكومة الكورية الجنوبية تسعى إلى تغيير الشمال موقفه الحالي من خلال تعزيز العلاقات التعاونية بين كوريا والدول الكبرى، موضحا أن كوريا الشمالية سوف تخسر كثيرا في حال عدم جلوسها إلى طاولة الحوار.

من جهة أخرى، قال يون إن بارك ستقرر زيارة الصين لحضورها احتفال انتصار الصين في الحرب ضد اليابان في المستقبل القريب.