وزير الخارجية سيرغي لافروف

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيشارك في اجتماع تعقده اللجنة الرباعية الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي المقرر انطلاقه اليوم.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم، إنه "سيعقد لقاء وزاري للجنة الرباعية للتسوية في الشرق الأوسط، على هامش مؤتمر ميونيخ دون إعطاء المزيد من التفاصيل".

وكان الخارجية الروسية قد أوضحت في وقت سابق أن مؤتمر ميونيخ التقليدي لشؤون الأمن في دورته الـ51 سيبحث قضايا الأمن في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي، إذ يشارك فيه رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية ودفاع وبرلمانيون وخبراء دوليون.

وأكدت الوزارة أن الأزمة الأوكرانية والقضايا الأساسية للأمن الأوروبي والعالمي ستتصدر جدول أعمال المؤتمر، إضافة إلى تبادل الآراء حول مكافحة الإرهاب الدولي والأوضاع في سوريا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويعد مؤتمر ميونيخ من أهم المحافل الدولية منذ عام 1963م لبحث قضايا الأمن في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي، وتشهد دورته الحالية مشاركة حوالى 20 زعيماً بين رئيس دولة وحكومة فضلاً عن 60 وزيرا للخارجية والدفاع.

وسيبحث المؤتمر موضوعين رئيسَين هما الأمن فى أوروبا والتطورات المعقدة فى الشرق الأوسط إضافة لبحث البرنامج النووى الإيرانى وقضية اللاجئين فى العالم وأهمية الدعاية كأداة فى الحرب الحديثة.
المصدر: سبأ