حلف الناتو

 أن ألكسندر ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسية، قد عقب اليوم على تقرير حلف الناتو بشأن الإدعاءات بقيام روسيا بمناورات لمحاكاة توجيه ضربة نووية ضد السويد، مشيراً إلى أن مثل هذه الافتراءات إنما الهدف منها هو بث الرعب في السويد من روسيا لدفعها نحو الانضمام لحلف الناتو.

وأكد "ميشكوف" أن هذه المعلومات المغلوطة إنما تتصل بالمداولات الحامية التي تدور في السويد في الوقت الراهن حول جدوى الإبقاء على الوضع الحيادي حيث توجد قوى في السويد ترى من مصلحتها الدفع في اتجاه الاندماج في حلف الناتو.

وطالب الدبلوماسي من الرأي العام في السويد الانتباه إلى الحقائق وأهمها الالتزامات الدولية للدول النووي بعدم استخدام السلاح النووي ضد الدول غير النووية والتي لا تدخل في تحالفات مع دول نووية، مشيراً إلى أن روسيا تلتزم بشكل صارم وتحترم التزاماتها الدولية.

وذكر الدبلوماسي الروسي بأن السكرتير العام لحلف الناتو كان قد ادعى يوم الثالث من فبراير بأن روسيا قد قامت على مدار السنوات الأخيرة بعدد 18 مناورة عسكرية لاستخدام السلاح النووي ضد حلف الناتو وبعض الدول مثل السويد، حيث عقب ألكسندر جروشكو ممثل روسيا الدائم في حلف الناتو على ذلك متهماً الحلف بخلط الأوراق واعتبار تدريبات البحث عن الغواصات الروسية بمثابة تدريبات لمحاكاة الهجوم النووي.

نقلا عن أ.ب