رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما

افتتحت الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما - رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى قمة "حوار الأجيال مع القادة الأفارقة " والتى تعقد على هامش القمة لـــ 26 للرؤساء والملوك الافارقة بالعاصمة الإثيوبية اديس أبابا.

حضر الافتتاح - بحسب بيان لوزارة الشباب - رئيس مالاوي، ووزير خارجية الكونغو الديمقراطية، وزير الخارجية الجزائري، وزير الشباب الجامبي، وزير مالية جامبيا، وزير داخلية جامبيا، ومن المنظمات الدولية اتحاد الشباب الافريقى والذى يضم في عضويته التنفيذية جمهورية مصر العربية، منظمة العمل الدولية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، لجنة حقوق الإنسان بالاتحاد الافريقى، والمفوضية العليا للشباب بالاتحاد الافريقى، حسن غزالي – منسق عام مكتب الشباب الافريقي نائب الامين العام لاتحاد الشباب الافريقي.

تحدثت السيدة زوما إلى شباب المؤتمر بخطاب غير معد سلفا على حد تعبيرها قائلة: "إن منظمة الوحدة النسائية أنشئت عام 1962 أي قبل تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية وذلك بناء على أسئلة البعض عن سبب كثرة أنشطة الاتحاد الإفريقي التي تستهدف المرأة ".

وتابعت: "أعاتب الشباب الافريقى لانهم طلبوا في العديد من التوصيات حقوق لهم وهذا حقهم لكني لم أرى أي ذكر لواجبات لهم".

وفي حديثها عن السياحة، طالبت "زوما" الشباب بالاهتمام بها كصناعة وليست فقط خدمة، وبالاخص السياحة الداخلية التي تعد أهم من السياحة الخارجية، فجنوب إفريقيا تعتمد على 60% من السياحة الداخلية، مشيرة إلى المشاريع المهمة للبنية التحتية في القارة كالقطار السريع الذي تنشئه مصر الآن.

وتعليقًا على وجود ممثلين لأفارقة المهجر بالقمة، خاطبتهم زوما قائلة "لا تنسوا أصولكم واستغلال معارفكم العلمية والاكاديمية ونقلها إلى اخوانكم بالقارة ". واقترحت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقى تكوين نوادٍ إفريقية في المهجر بناءً على طبيعة كل دولة ومنطقة تكون نقطة ثقافية أفريقية.

في كلمته، قال مفوض لجنة الشباب في الاتحاد الأفريقي: "أبعث بتحية وتقدير لكل الشباب، وأود أن أشير إلى أنكم سفراء لبلدانكم وممثلين لشباب القارة السمراء".

ومن جهتها أكدت السيدة فرانسين مويمبا، رئيس اتحاد الشباب الأفريقي، أنه للمرة الأولى يحضر تلك الاجتماعات ممثلون لأفارقة المهجر، مطالبة بخلق برامج للمتطوعين الأفارقة، بالإضافة إلى دعم المشاريع الزراعية والأهم تعيين مبعوث خاص للشباب من الاتحاد الأفريقى.

وعن ميثاق الشباب الأفريقى، أشار "غزالى" ممثل مصر إلى أن اتحاد الشباب الأفريقى سيقوم بالاحتفال مع دولة جامبيا في مايو القادم بمرور 10 أعوام على ميثاق الشباب الأفريقى.

وقال غزالى: "قمنا باختيار شباب ممثلين عن كل إقليم لطرح أحد المحاور التي تناولتها ورش العمل، علما بأن اتحاد الشباب الأفريقى هو من أدار تلك النقاشات".