وزراء خارجية التعاون الإسلامي

يعقد مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية يوم الثلاثاء اجتماعاً تحضيرياً للدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي " الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام"، الذي يعقد يومي الخميس والجمعة القادمين.

وبحسب بيان للمنظمة، يناقش الاجتماع الوزاري مشروعي جدول الأعمال، وبرنامج عمل الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، فيما يتدارس وزراء الخارجية الوثائق الختامية المقدمة للقمة الإسلامية والخاصة بقضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة، بجانب مناقشة وضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، ومكافحة الإرهاب والتطرف.

كما يبحث مجلس وزراء الخارجية الأوضاع الراهنة في سوريا، واليمن، وليبيا، وأفغانستان، والصومال، ومالي، وجامو وكشمير، والبوسنة والهرسك، واعتداءات أرمينيا على أذربيجان، وغيرها من الدول الإسلامية التي تشهد نزاعات وأوضاعا أمنية غير مستقرة، على أن يتم رفع التوصيات والمقترحات بشأن تلك القضايا إلى مؤتمر القمة الإسلامي. كما تعقد على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، اجتماعات خاصة بفرق اتصال المنظمة المعنية بـ "جامو،وكشمير، ومالي، وميانمار".