البطاطا

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ تناوُلَ الكثير من البطاطا قد يُساعِدُ على التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعِدة.

تفحَّصَ الباحِثون الصِّلةَ بين النِّظام الغذائيّ وسرَطان المعِدة، وذلك من خِلال مُراجعة نتائج 76 دِراسةً اشتَملت على حوالي 6.3 مليون شخص من مُختلَف أنحاء العالَم.

ولكن، نوَّه الباحِثون إلى أنَّهم لم يجِدوا أيَّةَ صِلة لافِتة للنظر بين تناوُل البطاطا والتقليلِ من خطر سرطان المعِدة.

يُعدُّ سرطانُ المعِدة من أكثر أنواع السَّرطان شُيوعاً، حيث تصِل نسبةُ الوفيات بسببه إلى حوالي 10 في المائة؛ وتُشيرُ هذه الدِّراسةُ إلى أنَّ هناك بعضَ أنواع الطعام التي قد تُساعِد على الوِقاية من سرطان المعِدة، بينما تزيد أنواع أخرى من خطر الإصابة بهذا السرطان.

قالَ الباحِثون إنَّهم وجدوا صِلةً بين السَّرطان والخُضار البيضاء بشكلٍ عام، مثل البطاطا والملفُوف والبصل والقرنبِيط.

بيَّنت الدِّراسةُ أنَّ تناوُلَ الكثير من الأنواع المُختلِفة للفاكِهة، والخُضار البيضاء وفيتامين سي، ترافَق مع التقليل من خطر سرطان المعِدة.

قالَ مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ المدخولَ المُرتفِع من الفاكِهة ترافق مع التقليل من خطر سرطان المعِدة بنسبة 7 في المائة، بينما ترافقت الخُضارُ البيضاء مع التقليل من هذا الخطر بنسبة 33 في المائة؛ ومن جهةٍ أخرى، ترافق النِّظامُ الغذائي الذي يحتوي على الكثير من مُخلَّل الخُضار واللحوم المُصنَّعة مثل النقانِق، والطعام المالِح والكُحول، مع زِيادةٍ في خطر سرطان المعِدة.

اشتَملت هذه الدِّراسةُ على الكثير من نقاط الضعف. ومع ذلك، لاريبَ في أنَّها تُسهِمُ بشكلٍ كبيرٍ في تقديم أدلَّةٍ على الارتِباطات بين النِّظام الغذائيّ وسرطان المعِدة.

على أيَّة حال، يصعُب الوُصولُ إلى استنتاجات مُحكَمةٍ استناداً إلى نتائج هذه الدِّراسة وحدها. وبمعنى آخر، لا يُمكن القول في هذه المرحلة إنَّ تناوُلَ البطاطا سيُؤدِّي إلى التقليل من خطر سرطان المعِدة.