طالبة تخترع اختبارًا جديدًا غير مكلف للكشف عن فيروس ايبولا

استطاعت الطالبة أوليفيا هاليسي البالغة من العمر 16 عامًا من ولاية كونيتيكت، شمال شرق أميركا اختراع أفضل وأسرع وأرخص طريقة للكشف عن المرض القاتل "ايبولا" والذي حصد مئات من الأرواح أثناء اجتياحه لقارة أفريقيا في عام 2014.

وفازت الطالبة المبدعة بمنحة دراسية قدرها 50 ألف دولار أميركي من معرض "غوغل" للعلوم المرموقة على اختراعها للفحص الذي يأخذ 30 دقيقة للكشف عن فيروس الايبولا حتى لدى المرضى الذين لم تظهر عليهم الأعراض بعد، متفوقة على 22 متسابقًا آخر من جميع أنحاء العالم في حفل أقامته غوغل في كاليفورنيا.

وابتكرت أوليفيا نوع من بطاقات الاختبار المصنوعة من ألياف الحرير ومركبات كيميائية لا تحتاج لتبريد مسبق وبالتالي يمكن أن تستخدم وتصمد فترات أطول في أكثر المناطق حرارة.

ويكلف الفحص الجديد حوالي 25 دولار أميركيًا، فيما تكلف الفحوصات المعمول بها آلاف الدولارات وتحتاج إلى 12 ساعة، وتعتبر غير ملائمة لبعض المناطق التي تعد موطنا للايبولا بسبب حاجتها إلى التبريد.

ويعتبر اختراع الفحص الجديد ميزة مفيدة في الكشف عن هذا المرض الفتاك سريع الانتشار ، وبالرغم من أنها لم تجرِ أي اختبارات على الإنسان، فقد استطاعت الفتاة من خلال اختراعها أن تحدد البروتين اللازم للكشف عن هذا المرض بأسرع طريقة ممكنة.

وسيوفر الاختراع الجديد الطاقة والوقت والأموال في الكشف عن مرض الايبولا، وبالتالي الحد من انتشاره، وعلاج أكبر عدد من المصابين به.