الصحافية والمرشحة الرئاسية السابقة في روسيا كسينيا سوبتشاك

أكدت دائرة حرس الحدود الأوكرانية أنها لا ترى ما يمنع استضافة مقدمة البرامج والصحافية والمرشحة الرئاسية السابقة في روسيا كسينيا سوبتشاك، وعدم السماح لها بدخول البلاد.

وبيّن مساعد رئيس الدائرة، أوليغ سلوبوديان، أنه "لم تكن هناك أوامر من وكالات إنفاذ القانون الأخرى في ما يتعلق بهذه المواطنة. لم يكن هناك سبب لعدم قبولها.. لذلك، عبرت الحدود"، وأشار سلوبوديان إلى أنه لا توجد لدى الدائرة معلومات عن زيارة سوبتشاك إلى القِرم منذ اعتماد التشريع الأوكراني بشأن "الاعتراف بشبه الجزيرة باعتبارها أرضا تحتلها روسيا".

اقرا ايضا :   انخفاض قيمة صحيفة "سكوتسمان" من 160 مليون إلى 4 ملايين جنيه إسترليني

وأدرجت سوبتشاك في القائمة السوداء للموقع الإلكتروني الأوكراني المعروف باسم "صانع السلام"، بسبب زيارتها القِرم عدة مرات في عام 2014.

وذكر الموقع الأوكراني أن سوبتشاك بررت عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا وتلاعبت بمعلومات ذات أهمية اجتماعية من أجل الحصول على مكاسب سياسية، حسب زعمه.

يُذكر أن القِرم انضمت إلى روسيا عام 2014 بعد إجراء استفتاء هناك، صوّت فيه أكثر من 96% من الناخبين للانضمام إلى روسيا، بينما تعدّ أوكرانيا شبه الجزيرة منطقة محتلة مؤقتا، في حين شدد الكرملين مرارا على أن مواطني شبه جزيرة القرم حسموا اختيارهم بطريقة ديمقراطية وفقا إلى القانون الدولي.
قد يهمك ايضا :تقارير تكشف العقول المُدبِّرة للعملية العنيفة لمقتل الصحافية كاروانا

اعتقال صحافية إيرانية في أميركا من دون توجيه اتهامات رسمية