علماء يكشفون عن ارتباط لون فراء القط بمدى عدوانيته

كشف علماء من جامعة كاليفونيا عن وجود علاقة بين لون الفراء وسلوك القط، بعد الانتهاء من دراسة 1274 من القطط، مشيرين إلى أنه جرى نشر البحث في إحدى الدوريات العلمية.

وبيّن الباحثون أنّ "كاليكو" الذي يحظى بفراء يضم مجموعة من الألوان ويغلب عليه اللون الأبيض يتميز بسلوك عدواني تجاه الناس عن غيره من القطط، وأجاب أصحاب القطط على استبيان تفصيلي لتوضيح مدى السلوك العدواني لحيواناتهم الأليفة خلال اليوم، وطريقة تفاعلهم معها في التعليم والتدريب.

وأعطى أصحاب القطط تصنيفًا لمقياس العدوان لدى القطط، وبيّنت النتائج أن إناث "كاليكو" ذات الألوان الأبيض والأسود والرمادي، وكذلك القطط البيضاء أكثر عدوانية عن غيرها تجاه البشر.

وأوضحت الدراسة أن القطط ذات اللونين الأبيض والأسود كانت عدوانية عند التعامل، في حين كانت قطط "كاليكو" ذات اللونين الأبيض والرمادي في رحلة التوجه إلى الطبيب البيطري في حالة تواصل يومي مع البشر.

وخلصت الدراسة إلى أن الحيوانات الأليفة المثالية هي ذات الألوان الأسود والرمادي أو الأبيض أو القط المخطط، وتأتى هذه الدراسة بعد شهر من اكتشاف العلماء في جامعة لينكولن أن القطط على عكس الكلاب لا تحتاج إلى أن يشعر البشر بالحماية.

ووجد العلماء أن القطط لا تعاني من الانفصال عن صاحبها، وأن الضجيج الذي تحدثه عند مغادرة صاحبها يكون للخروج من الملل أو الإحباط.