مقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان

تقدم مدينتا بكين الصينية والماتي الكازخستانية غدًا في مقر اللجنة الأولمبية الدولية بلوزان ملفيهما رسميًا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة عام 2022.

وتتنافس المدينتان فقط على استضافة الأولمبياد الشتوي عام 2022 بعد انسحاب جميع المدن الأوروبية الأخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم وكراكوف (بولندا) ولفيف (أوكرانيا) وأوسلو ( النرويج ) لأسباب مختلفة منها اقتصادية .

وتعد العاصمة الصينية بكين الأوفر حظا للفوز بالاستضافة خصوصا أنها تعول على خبرتها بعد تنظيمها دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2008، فيما يرتكز ملف الماتى الكازخستانية على البنية التحتية التي تم تجديدها عام 2011 لإقامة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية.

وأقيمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة في سوتشي الروسية في فبراير/شباط الماضي، وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018.

وتحتضن آسيا ثلاث دورات أولمبية متتالية، فبعد بيونغ تشانغ 2018، تستضيف طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020، ثم بكين أو الماتي الأولمبياد الشتوي في 2022.

وسيتم اختيار المدينة الفائزة في اجتماع الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية الذي سيعقد في 31 يوليو/اّيار المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور.