محافظة بيت لحم

أعلنت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم اليوم الأربعاء، عن إطلاق النتائج الأولية للمسح الاقتصادي لمحافظة بيت لحم، والممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية، ونفذته شركة 'PIS'.
واستعرض مدير الشركة سهيل سلطان النتائج العامة للمسح الاقتصادي، في إشارة إلى تحديد العدد الكلّي للمنشآت المنتسبة وغير المنتسبة لعضوية الغرفة التجارية، وموقعها، وذلك لإعداد خارطة اقتصادية للمحافظة، وللوقوف على أهم المعيقات التي تواجه الاقتصاد المحلي، وذلك لرسم وبناء سياسات اقتصادية مستقبلية.
وأشار سلطان إلى أن المسح شمل 44 منطقة، شاملا 6374 منشأة، مستثنيا من ذلك الأطباء، وصالونات الحلاقة البالغة 700 منشأة، والمحاميين، لافتا إلى أن عدد المنشأت المنتسبة لغرفة التجارية بلغت 1493، ما نسبته 23% من المنشآت الاقتصادية وغير المنتسبة 4881، أي ما نسبته 76،1%.
وأظهرت النتائج التي جاء بها المسح، أن 69% من  المنشآت الاقتصادية هي منشآت فردية، وهي شركة عادية محدودة، و86% من المنشآت الاقتصادية المنتسبة للغرفة لا تنتمي لأي مؤسسة، أو اتحاد، أو نقابة.
أما عن نتائج العاملين في المنشآت، فقد تبين أن 74% من الموظفين الذكور هم من فئة الإداريين، و26% من فئة العمال، و84% من الموظفين الإناث هن من فئة الإداريين ، و16% من فئة العمال.
وفيما يخص التحصيل العلمي، فإن 54% من الموظفات الإناث يحلمن شهادة، و71 % من الموظفين الذكور يحملون شهادة مدرسية، بينما 29% يحملون الشهادة المدرسية، و23% يحملون الشهادة الجامعية الأولى.
أما فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير، فإن 95% من المنشآت لا يقوم أصحابها بعملية الاستيراد، موضحة  النتائج أن أهم معوقات الاستيراد هي:  المعابر، والفحص الأمني، إضافة إلى التكليف.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المحافظة سمير جزبون، 'إن هذا المسح الاقتصادي يحدث لأول مرة، لامتلاكنا قاعدة بيانات على ضوئها يتم توجيه السياسيات الاقتصادية والاستثمارات، ووضع خططنا التنموية للمستقبل، مبنية على قاعدة عمل فلسطيني مطلق'.
وأشار إلى أن طاقم العمل مكون من 8 أشخاص عملوا في الميدان، إضافة إلى طاقم الغرفة التجارية، لمتابعة الأمور، حيث استغرق الأمر 5 أشهر، موضحا أن هذه المرحلة هي الأولى، حيث من المقرر أن تنطلق المرحلة الثانية الشهر المقبل، ليتم الخروج بالسياسات، والتوجيهات للمرحلة القادمة.