العطش يهدد 6 ألاف مواطن جنوب بيت لحم

يتهدد العطش حياة نحو ستة آلاف مواطن، في 5 قرى جنوب بيت لحم، بسبب الانقطاع المستمر في مياه الشرب، منذ الاول من ايار الماضي.
وقال الناشط محمد بريجية، وهو عضو مجلس قروي المعصرة في تصريح نشرته صحيفة " القدس" ، ان انابيب المياه الممدودة لهذه القرى الخمس، وهي بالاضافة الى المعصرة، كل من ام سلمونة وخلة الحداد والمنشية ومراح معلا، لم تجر بها المياه منذ الاول من ايار، ولكن الازمة تفاقمت في الاول من شهر اب الماضي لان الاهالي كانوا يعتمدون على ابار التخزين الموجودة تقريبا في كل بيت قبل ان ينفد المخزون.
ويلجأ الأهالي إلى شراء المياه عبر التنكات الخاصة، حيث يباع كل عشرة اكواب بنحو 300 شيكل، ولكن هذا يشكل عبئا كبيرا على المواطنين في هذه القرى ومعظمهم من العائلات الفقيرة.
واوضح بريجية ان كل المحاولات التي تمت مع سلطة المياه، فشلت حتى الان وكانت ردود المسؤولين ان "المشكلة عامة وان هناك جهودا من اجل حلها".
وبين بريجية ان الازمة بدأت منذ عام، بعدما قام الجانب الاسرائيلي بفصل خطوط المياه التي تمد القرى والمستوطنات غرب وجنوب بيت لحم، فبعد الفصل اصبحت المشكلة تتفاقم في القرى الفلسطينية، بينما المستوطنات لا تعاني من الانقطاع.
ويشكتي الاهالي من ان انقطاع المياه طال جميع جوانب حياتهم فمدارس هذه القرى وعددها 8 وبها نحو 1500 طالب وطالبة لا يجدون المياه خلال الدوام.
كما ان اكثر من عشرة مساجد تنعدم فيها المياه كليا، وكذلك المستوصفات الطبية في هذه القرى، عدا عن الحاق الاضرار باكثر من مئتي بيت زراعي علماً ان هذه القرى هي زراعية.