محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري

وقعت بلدية الدّوحة ولجنة المواطنين المساندة في محافظة بيت لحم، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز مفهوم المُساءلة والشفافية، والتأكيد على دور المواطنين في التشارك مع البلدية، ضمن مشروع إشراك المجتمع في وضع الخطط والميزانيات المنفذ من قبل مؤسّسة الرؤيا الفلسطينية، وبدعم من المعهد الوطني الديموقراطي (NDI).

وقال بيان صادر عن مؤسسة الرؤيا، اليوم الاثنين، إنه من خلال هذه الاتفاقية، ستقوم بلدية الدوحة بخلق وتعزيز الفُرص للمُواطنين لتطوير الشّفافية والمُساءلة في المدينة، ودعم فرص الابتكار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى دعم وضع إطار قانوني لتمنية وتعزيز ثقافة الانفتاح والمُشاركة.

وتكمن أهمية مفهومي الشفافية والمُساءلة في رفع مستوى مُساءلة السّلطات المحلية والمجلس البلدي المنتخب، وتعزيز المُشاركة المُجتمعية، والعمل على معالجة الأولويات والقضايا المطروحة للبلدية بتدخّل من اللجنة والمواطنين، مع ضمان إتاحة حصول المواطنين على المعلومات بطريقة من السّهل تنفيذها، وبالتّالي سهولة الوصول للمعلومة.

يذكر أن مشروع 'إشراك المجتمع في وضع الخطط والميزانيات'، يهدف إلى تعزيز مفهوم الشفافية والمُساءلة والمشاركة المُجتمعية بين المواطنين والبلديات للوصول إلى دور أكثر فاعلية للمواطنين، وإطلاعهم وإشراكهم في الخدمات التي تقوم البلديات بتنفيذها، ومدى توافقها مع احتياجات المجتمع.