مهرجان التراث السابع

أنهت "سينما جنين" كل استعدادها وتحضيراتها لاستضافة فعاليات مهرجان التراث الشعبي، الذي ينظمه مركز الفن الشعبي بالتعاون مع السينما.

وتستقبل خشبة "سينما جنين" عرضين غدًا الاثنين والثلاثاء الذي يليه لفرقة "نقش" للفنون الشعبية وهي فرقة محلية من مدينة جنين، إلى جانب فرقة "سرية رام الله" الأولى في عرضها "عرزال".

وأكد مركز الفن الشعبي أنَّ مهرجان التراث السابع يأتي تعزيزًا لاهتمام المركز بضرورة حماية الفن الأدائي التراثي من الضياع، والتصدي لمحاولات الطمس والتشويه التي يتعرَّض لها تراثنا الفلسطيني من قبل الاحتلال.

وأوضح المدير الفني للسينما ومدير فرقة نقش للفنون الشعبية لؤي طافش، أنَّه على مدار الثلاثة أعوام الأخيرة استضافت سينما جنين فعاليات مهرجان التراث السابع الذي يُنتِج شكل العلاقة والشراكة مع مركز الفن الشعبي ليصبح تقليدًا سنويًا في جنين.

وأضاف طافش أنَّ المهرجان أصبح جزءًا من خطة إحياء وتطوير الفنون البصرية والأدائية في محافظة جنين لفتح مناخ إيجابي للجمهور المحلي لتفاعل الخلاق مع الفنون الفلكلورية.

يُشار إلى أنَّ فرقة "نقش" للفنون الشعبية انطلقت في 30 آذار/ مارس عام 2013 كتجربة أولى في مدينة جنين، وتتشكَّل من 26 شابًا وشابة وتقدّم مجموعة من اللوحات الغنائية الفلكلورية الراقصة.