مسرح الحرية

احتل العمل الفني "الجـزيرة" التي أنتجها مسرح "الحرية" في جنين، الصفحات الأولى للصحف الهندية، والتي تناولت معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال .

وقدم الفنانان فيصل أبو الهيجاء، وأحمد الرخ، عرضًا نال إعجابًا كبيرًا، وتضامنًا من قبل الهنديين، ضمن العروض الفنية المُقدمة في شرق آسيا.

واحتشد المئات من الجمهور الهندي، لمشاهدة العرض المُقدم عن قضية الأسرى الفلسطينيين، عبر محاكاة لتجربة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، في إطار إبداعي.

وأجرت صحيفة "نيوسكلسك" الهندية مقابلة مع فناني مسرح "الحرية"، فيصل أبو الهيجاء، وأحمد الرخ، من فلسطين، خلال زيارة المسرح في الهند، لتقديم مسرحية "الجزيرة".

وأشارا الفنانان خلال المقابلة الصحافية إلى نشأة مسرح "الحرية"، وإعادة تأسيسه عام 2006 على يد المناضل الفلسطيني جوليانو مير خميس، ومتناولًا التدخلات الثقافية الراديكالية، التي عملت عليها الأم الروحية لمسرح الحرية آرنا مير خميس، بين الأطفال في فلسطين.

وأكدا أن مسرح الحرية أصبح رمزًا قويًا للأمل والمقاومة، ضد وحشية الاحتلال الإسرائيلي، واغتيل جوليانو على يد مسلح ملثم في جنين عام 2011، بينما استمر مسرح الحرية عبر أعماله.