إقبال كبير من الحجاج على محال الذهب

توجهت أنظار أفواج الحجاج، وخصوصاً من أفريقيا والهند، إلى محال "الذهب" في أهم الأسواق المركزية بجدة المتخصصة في بيع الذهب، مثل "سوق اليمامة" الشهير، على الرغم من ارتفاع سعره محلياً مقارنة ببلدان معظم الحجاج.

 ما يثير الدهشة هو أن الهند وبعض الدول الأفريقية تشتهر بأنواع وأسعار مميزة للذهب، ورغم ذلك يقبلون على شرائه عند مقدمهم للمملكة لأداء المناسك، وهنا يمكن الاستدلال بحديث نائب رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بجدة علي صالح الكندي، الذي يحدد معيارين أساسيين لمقصدهم من عملية الشراء، أولها السعر المعقول غير المرتفع في سعر جرام الذهب أو الأونصة، فيما العامل الثاني يتحدد بـ"تنوع" تصاميم الذهب الأصفر السعودي بشكل كبير.

 ويقول الكندي : "الكثير من الحجاج يدركون جودة التصنيع المحلي في المملكة، ومدينة جدة على وجه الخصوص، لذا ترتفع الحركة الشرائية في هذه الأيام بشكل متصاعد بنسبة كبيرة".

 ويضيف الكندي أن مناطق بيع الذهب في منظومة المنطقة المركزية – في إشارة إلى جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة- يشهدون جميعاً حركة بيع متطورة، للتميز في البضائع المعروضة في السوق المحلي.

 وحيال عدد المحال المتخصصة في بيع الذهب للحجيج في مناطق المركزية بالمنطقة الغربية، يشير نائب رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بجدة إلى تواجد أكثر من 1000 محل، أغلبها في محافظة جدة بواقع يزيد عن 600 محل، والمدينة المنورة ومكة المكرمة بواقع يزيد قليلاً عن 250 محلا.