آيبيك

تأمل الصين أن تؤدي " آيبيك " دورا تنسيقيا لإقامة منطقة التجارة الحرة لآسيا - الباسيفيك.

وقال وانغ شوون مساعد وزير التجارة الصيني، إن بلاده تسعى إلى تنفيذ تبادل المعلومات لمناطق التجارة الحرة في "ايبيك" لزيادة الشفافية وتسهيل التفاعل بين أعضاء اتفاقية الشراكة عبر الباسيفيك والشراكة الإقتصادية الشاملة الإقليمية.

وأضاف وانغ أن الصين تأمل أيضا أن تعزز الأطراف المعنية البحوث بشأن منطقة التجارة الحرة لآسيا - الباسيفيك، وبناء قدرة تفاوضية للمنطقة لوضع أساس للإندماج النهائي لمنطقة آسيا - الباسيفيك، وأكد مجدداً موقف الصين المعارض للحماية التجارية بجميع أشكالها.

وأوضح وانغ أن البلاد ستعمل على تشجيع جميع الاطراف على الموافقة على مد الإلتزام الذي توصل له قادة "ايبيك" سابقا بعدم وضع أي طرف حواجز تجارية واستثمارية جديدة من عام 2016 الى 2018.

وكان بيان قد صدر بعد اجتماع وزاري للايبيك في مدينة تشينغداو شرق الصين في مايو ،قال إن خارطة طريق منطقة التجارة الحرة من المتوقع الإنتهاء منها خلال هذا العام بعد ثمانية أعوام من اقتراح اقتصادات آيبيك لمنطقة التجارة الحرة لأول مرة.

تجدر الاشارة الى أن منتدى التعاون الإقتصادي لآسيا والباسيفيك المعروف اختصارا باسم "آيبيك" قد تأسس عام 1989، ولعب دورا هاما في دفع النمو الاقتصادي العالمي والإقليمي.