الشركة السعودية للصناعات الأساسية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن ترسية وتوقيع عقد التصاميم الهندسية والتوريد والإنشاء مع شركة «سامسونغ» الكورية، لإنشاء مصنع جلايكول الإيثيلين في مجمع شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة).

وتوقعت «سابك» في بيان أمس، الانتهاء من الأعمال الهندسية للمشروع في 2020، مشيرة إلى أنه سيكون المصنع الثالث لإنتاج جلايكول الإيثيلين في شركة «المتحدة»، ويسهم في توسيع العمليات القائمة في مجمعها، ويساعد على تلبية الطلب العالمي المتنامي. وأضافت أن اكتمال تشغيل المصنع، سيوصل طاقته الإنتاجية إلى 700 ألف طن متري من مادة «أحادي جلايكول الإيثيلين»، بما يدعم جهود «سابك» في تعزيز نمو زبائنها.

وقال المهندس عبد الرحمن الفقيه، نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في «سابك»: «بفضل التوسعات المستمرة في شركاتها التصنيعية التابعة، أصبحت (سابك) أكبر منتج لجلايكول الإيثيلين في العالم، ومع هذه القدرة الإضافية التي سيوفرها المصنع الجديد في شركة (المتحدة)، نسعى للحفاظ على هذه المكانة، ودعم سجل إنجازاتنا على مستوى خدمة ورضا الزبائن»، مشيراً إلى أن المصنع الجديد يستخدم تقنيات مبتكرة للحد من الانبعاثات وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة.

ولفت إلى أن المصنع سيطبق إجراءات تصنيع متقدمة تم تطويرها من شركة «ساينتفيك ديزاين»، وهي من مشروعات «سابك» المشتركة، وطوّرت هذه الشركة بعض التقنيات و«الحفازات» المهمة والحديثة في مجال صناعة البتروكيماويات.

ويلبي إنتاج «سابك» من جلايكول الإيثيلين الطلب العالمي المتزايد في قطاعات رئيسية، مثل: ألياف البوليستر، وتريفثالات البولي إيثيلين (بي إي تي). ويستخدم جزء من إنتاج جلايكول الإيثيلين داخل الشركة كمادة خام لتصنيع منتجات مثل البوليستر. كما يُستخدم مذيبا صناعيا مهما، ويستخدم في صنع البوليسترات، والملدنات، والراتنجات غير المشبعة. كما يستخدم عامل تليين لجعل المواد اللاصقة أكثر مرونة، وهو مُكون مهم في تركيبات سوائل الفرامل، والمعاجين، والأصباغ.