البنك المركزي الكوري

سجل الحساب الجاري لكوريا الجنوبية فائضا للشهر الـ31 على التوالي في أغسطس، رغم أن الفائض انخفض بشكل كبير عن العام السابق بسبب انخفاض الصادرات، وفقا لبيانات جمركية اليوم الاثنين.

ووصل إجمالي الصادرات الكورية إلى 46.2 مليار دولار في الشهر الماضي بانخفاض 0.2% عن نفس الشهر من العام الماضي وفقا للبيانات الصادرة عن وكالة الجمارك.

وارتفعت الواردات بنسبة 3.1% على أساس سنوي إلى 42.9 مليار دولار.

وقدرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في وقت سابق من هذا الشهر بأن تنخفض الصادرات بمقدار 0.1% على أساس سنوي إلى 46.28 مليار دولار، في حين توقعت حجم الواردات بشكل صحيح.

وأظهرت البيانات أن البلاد حققت فائضا تجاريا قدره 3.4 مليار دولار في الشهر الماضي مسجلة فائضا للشهر الـ31 على التوالي منذ فبراير عام 2012. ولكن حجم الفائض سجل تراجعا حادا عن نفس الشهر من العام الماضي حيث بلغ 4.72 مليار دولار.

وارتفعت الشحنات من أشباه الموصلات والمنتجات النفطية والسفن بنسب 4.8% و6.3% و4.5% على أساس سنوي على التوالي وفقا للبيانات.

وانخفضت الصادرات من السيارات والأجهزة المنزلية بنسبتي 18.2% و23% على أساس سنوي على التوالي، مع تراجع الصادرات من قطع غيار السيارات بمقدار 6.6%.

ومن ناحية الدول، ارتفعت الصادرات الكورية إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط بنسب 7% و9.6% و2.9% على التوالي، بينما انخفضت إلى الصين واليابان بنسبتي 3.8% و8.1% على أساس سنوي على التوالي.