موجودات البنوك العربية

استحوذت السعودية والإمارات على ما نسبته 37% من موجودات البنوك العربية في العام 2014 بواقع 550 مليار دولار في السعودية و630 مليار دولار في الإمارات، وكشف اتحاد المصارف العربية أن موجودات البنوك العربية زادت خلال العام الماضي بنسبة 10% قياسًا بالعام السابق عليه لتصل إلى 3.1 تريليون دولار.

وأشار أمين عام اتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، إلى إن ودائع العملاء في المصارف العربية وصلت إلى تريليوني دولار، فيما بلغت التسهيلات الممنوحة لمختلف النشاطات الاقتصادية 1.7 تريليون دولار بما يمثل نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي العربي، لافتًا إلى أن موجودات البنوك العربية زادت خلال العام الماضي بنسبة 10% قياسًا بالعام 2013 لتصل إلى 3.1 تريليون دولار.

وأضاف فتوح أن ارتفاع أسعار النفط في العام الماضي أسهم في ارتفاع نمو النشطات المصرفية في دول الخليج حيث استحوذت السعودية والإمارات على نحو 37% من موجودات البنوك العربية بواقع 630 مليار دولار في الإمارات و550 مليار دولار في السعودية. ودعا البنوك العربية إلى ضرورة الاهتمام بالمشروعات التنموية المولدة لفرص العمل لمواجهة تحدي البطالة في الوطن العربي التي يصل مجموع العاطلين عن العمل في دولة إلى 20 مليونًا غالبيتهم في سن الشباب.