الين الياباني

يمضي الين الياباني في طريقه إلى تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي مقابل الدولار منذ اكثر من شهرين وذلك في ظل التوقعات التي تتنامى بأن البنك المركزي الياباني في طريقه إلى تصعيد تسهيلات برنامجه التحفيزي وسياسته المالية بعد اضطرابات الأسواق المالية التي تسببت في ارتفاع مستويات العملة.

ويتداول زوج الدولار مقابل الين الياباني عند المستوى 117.50 بعد أن سجل ادنى مستوى عند 117.54 يأتي هذا بعد أن تعافى الزوج من أدنى مستوى سجله من عام تقريباً خلال هذا الأسبوع عند 115.94.

والمخاوف بشأن التباطؤ في النمو في الاقتصاد الصيني بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ 12 عام زادت من عمليات تجنب المخاطرة في الأسواق المالية ودفعت مؤشرات الأسهم العالمية إلى الهبوط منذ بداية هذا العام ودفعتها إلى السقوط في مرحلة السوق الهابط التي تسيطر قوى البيع عليه.

وكان هذا السبب الرئيس وراء تزايد الإقبال على الين الياباني باعتباره عملة الملاذ الآمن في الأسواق المالية ليرتفع الين الياباني إلى أعلى مستوياته في عام هذ الأسبوع الأمر الذي قد يجبر البنك المركزي الياباني إلى التدخل ودعم سياسته النقدية مجدداً للحد من هذا التأثير على الين الياباني.

وقوة الين الياباني تسبب تراجعا في أداء الشركات اليابانية التي تعتمد على التصدير نظراً لتراجع الميزة التنافسية للصادرات اليابانية مقارنة مع نظيراتها الصينية، بالإضافة إلى كون ارتفاع مستويات الين الياباني يقلل من فرص دعم معدلات التضخم في اليابان والتي يهدف البنك المركزي إلى الوصول بها إلى هدفه عند 2%.