بدء تشغيل أطول خط سكك حديدية

أعلنت الشركة الصينية المساهمة المحدودة لبناء السكك الحديدية، أن خط السكك الحديدية "بنغيلا" الذي بنته الشركة في أنجولا قد بدأ تشغيله رسميا، وهو يعد أطول الخطوط التي بنتها الصين في الخارج بعد خط السكك الحديدية تنزانيا-زامبيا.

وأفادت التقارير، بأن خط "بنغيلا" الذي يعبر أراضي أنجولا كاملا، بنته الشركة بدعم ائتماني من بنك التصدير والأستيراد الصيني. ويبلغ طول الخط 1344 كيلومتراً، ويمتد من لويبتو غربا إلى نهاية لوا التي تعد المدينة الحدودية الهامة المجاورة للكونغو، وسيتم ربطه مع خط أنجولا - زامبيا وخط تنزانيا - زامبيا وغيرها من شبكة السكك الحديدية للدول المجاورة في المستقبل، مما سيتم معه تحقيق ترابط خطوط السكك الحديدية في الشق الجنوبي لأفريقيا، حتى يتم تشكيل ممر دولي يربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

وأعلنت الحكومة الأنجولية بدء المزايدة لتنفيذ المشروع في عام 2002، وحصلت الشركة الصينية على المناقصة بعد فوزها على شركات أمريكية وروسية في عام 2004.
وقال مسؤول في الشركة الصينية لبناء السكك الحديدية، إن تكنولوجيا الصين تحل محل المعايير الأوروبية تماما خلال بناء المشروع.

وتجدر الاشارة، إلى أن الخط الآخر للسكك الحديدية، خط لواندا الذي بنته هذه الشركة في أنجولا ويبلغ طوله 488.9 كيلومترات، قد بدأ تشغيله في ديسمبر عام 2010.