وزير الاستثمار أشرف سالمان

أكد وزير الاستثمار أشرف سالمان، أن بريطانيا هي الشريك الاقتصادي الاستراتيجي الأجنبي الأول لمصر خارج دول الخليج، وتعد أكبر مستثمر أجنبي غير عربي لمصر، ما يؤكد ضرورة التواصل المستمر مع الجانب البريطاني.

وقال سالمان، في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن اليوم، إن مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الذي تنظمه صحيفة التليجراف في لندن اليوم، تأتي في إطار جهود الترويج للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ وشرح وتوضيح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأضاف سالمان،" يعد المؤتمر ضمن فعاليات مهمة مستمرة قبل وأثناء وبعد مؤتمر شرم الشيخ، ومن المهم جدا شرح برنامج الإصلاح الاقتصادي وتوضيح شكل الاقتصاد المصري في الفترة القادمة".

وأكد أهمية التواجد المصري والالتقاء بعدد كبير من المستثمرين ووسائل الإعلام لشرح طبيعة الإصلاح وتوجهه خلال الفترة القادمة، إضافة إلى السياسة التي تتبعها مصر بالنسبة للاقتصاد المفتوح خلال الفترة القادمة.

وأوضح سالمان أن هذه الزيارة تؤكد على التوجه الإصلاحي بناء على الزيارات الماضية، وخاصة بعد خطوات رفع أسعار البنزين وتقليل الدعم، وإعادة إصلاح السياسة الضريبية، وطرح المشروعات للقطاع الخاص..مشيرا إلى أن كل هذه الخطوات التي اتخذتها الحكومة تمنح مصداقية للبرنامج الذي طرحته الدولة منذ سبعة شهور وأن البرنامج المعلن، تم تحقيقه على أرض الواقع..مضيفا "وبالتالي فإن كل زيارة تجتذب مجموعة أخرى من المستثمرين".

وأوضح أنه سيجري مجموعة من اللقاءات مع مسئولين في الحكومة البريطانية، ومن بينهم وزير شئون الشرق الأوسط توباياس إلوود، باعتباره الوزير المكلف من الحكومة البريطانية بدعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر، وخاصة بعد أن قاد مؤخرا بعثة تجارية مهمة إلى مصر، ومن هذا المنطلق فإنه حريص على التواصل مع الوزراء المصريين في المجموعة الاقتصادية بالحكومة؛ لبحث سبل تطوير التواجد الاستثماري والتجاري لبريطانيا في مصر.