قطاع الزراعة في فلسطين

شاركت فلسطين، ممثلة بوكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية التي عقدت في الكويت.

وتم خلال الاجتماع بحث سير العمل في المشاريع الزراعية المنفذة في فلسطين، والممولة من الهيئة في مجال الحصاد المائي (إنشاء السدود)، ومشروع التنمية الريفية في مرج صانور والبالغ كلفته خمسة ملايين دولار.

كما تم بحث المشاريع الزراعية التي تم تقديمها إلى الهيئة في شهر تموز 2014 والمزمع تمويلها من المبلغ المخصص لقطاع الزراعة في فلسطين (10%) من صافي أربح الهيئة لعام 2013، حيث تبلغ قيمتها 3.1 مليون دولار، وتم تقديم ثلاث مشاريع في مجال الاستزراع السمكي واستصلاح الأراضي وإنشاء بنك الجينات.

وأفاد رئيس مجلس الهيئات العربية محمد المزروعي بأنه تم إرسال هذه المشاريع إلى عمر مهيار في بنك التنمية الإسلامي، وهذا الموضوع يحتاج إلى متابعة أكثر بهدف انجاز بنك التنمية للإجراءات اللازمة لكي يتم تحويل المبالغ المخصصة لهذه المشاريع من قبل الهيئة للبدء بالتنفيذ.

وطرح الوفد الفلسطيني على رئيس الهيئة طلب بضرورة استفادة دولة فلسطين من النشاط الإقراضي والتمويلي للهيئة، حيث لا يوجد هناك مشاريع استثمارية زراعية وغذائية في فلسطين تدعمها الهيئة، والإشارة إلى وجود إمكانية كبيرة وفرص استثمارية واعده في القطاع الزراعي الفلسطيني في مجالات الإنتاج الحيواني والنباتي والتصنيع الزراعي، لاستفادة القطاع الخاص والمستثمرين الفلسطينيين من النشاط الإقراضي والتمويلي للهيئة.

ووجه الوفد الفلسطيني دعوة للمزروعي لزيارة فلسطين، ووعد بتلبية الدعوة في المستقبل القريب.