وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن

قال وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن، الأربعاء إنه على المملكة المتحدة الاستعداد للأسوأ، وحماية نفسها بعد وصول الأزمة بشأن مديونية اليونان إلى مفترق طرق.

وتواجه اليونان مشكلة التخلف عن السداد بعد أن أصبحت أول دولة متقدمة تفشل في تسديد مديونيات الى صندوق النقد الدولي مساء أمس الثلاثاء. وطلبت الحكومة اليونانية خطة إنقاذ جديدة من منطقة اليورو، قبل ساعات من انتهاء مهلة الإنقاذ، والتي تتطلب منها سداد 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي.

وستواجه اليونان خطر الخروج من منطقة اليورو، إذا فشلت حكومة آثينا في سداد قرض صندوق النقد الدولي.

وقال أوزبورن إن تصرفات الحكومة اليونانية تضاف إلى الأزمة التي تواجهها البلاد، ولكن الأهم هو ضمان الاستقرار المالي.

وأوضح وزير الخزانة "إن فشل الحكومة اليونانية في تسديد مديونيات مقررة لصندوق النقد الدولي، وانتهاء برنامج المساعدة المالية لليونان، سيزيد فقط الأزمة المتنامية في البلاد".
وأضاف "من المهم الآن التوصل لحل لحالة الغموض الحالية، أياً ما كان سيقرره الشعب اليوناني، لضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي في جميع أنحاء أوروبا".

وتابع جورج أوزبورن "موقف بريطانيا في هذه الأزمة واضح: نأمل في الأفضل، ولكن نحن نستعد للأسوأ، ونحن على استعداد للقيام بكل ما هو ضروري لحماية أمننا الاقتصادي في هذا الوقت".

وتعرب دول الاتحاد الأوروبي عن مخاوفها من تعثر اليونان عن سداد ديونها العامة الضخمة المقدرة بـ323 مليار يورو، مما سيدفع بالتأكيد نحو خروجها من منطقة اليورو.