الأردن يوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية ضمان سندات اليوروبوند
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأردن يوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية ضمان سندات "اليوروبوند"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن يوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية ضمان سندات "اليوروبوند"

البنك المركزي الأردني
عمان - فلسطين اليوم

يوقع الأردن والولايات المتحدة الأميركية اليوم الأحد اتفاقية لضمان سندات اليوروبوند، تقوم بموجبها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإصدار ضمانات تشمل 100 بالمئة من الالتزامات المترتبة من أصل الدين والفوائد المستحقة عليه وحسب أجل استحقاق السندات وبما لا يتجاوز 5ر1 مليار دولار لأجل استحقاق 7 سنوات و5 سنوات.

وقالت وزارة المالية في بيان أصدرته اليوم إن الأردن تمكن من الاقتراض بواسطة السندات المكفولة من الحكومة الأميركية بقيمة 25ر1 مليار دولار خلال عام 2013 وبفائدة 503ر2 بالمئة لأجل سبع سنوات وبقيمة مليار دولار وبفائدة 945ر1 بالمئة ولأجل خمس سنوات خلال عام 2014.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، حسب البيان، ثمرة للتعاون الأردني الأميركي التي أرسى قواعدها كل من جلالة الملك عبد الله الثاني ورئيس الولايات المتحدة الأميركية بارك أوباما، واستمرار الولايات المتحدة بدعمها للأردن اقتصاديا في ظل الظروف الأمنية والاقتصادية التي تسود المنطقة.

وقال البيان إن توقيع الأردن لهذه الاتفاقية سيؤهل الأردن الاستمرار في التواجد في الأسواق العالمية بضمانة الحكومة الأميركية والحصول على أسعار فائدة منافسة مقارنة مع أسعار الفائدة المحلية، وبالتالي ستنخفض تكلفة التمويل على الخزينة العامة.

وأشارت الوزارة في البيان الى أن صافي الدين العام وصل في نهاية عام 2014 حوالي 20 مليار و556 مليون دينار أو ما نسبته 8ر80 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014 مقابل بلوغه حوالي 19 مليار و97 مليون دينار أو ما نسبته 1ر80 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2013 أي بارتفاع مقداره 7ر0 نقطة مئوية.

وقالت إن صافي رصيد الدين العام يتضمن قيمة ما تم اقتراضه لتغطية العجز النقدي المتراكم لشركة الكهرباء الوطنية والذي يقارب 4 مليارات و64 مليون دينار أي ما يعادل حوالي 1ر18 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لنهاية 2014، مما يظهر أن الأثر المالي لاقتراض شركة الكهرباء الوطنية قد أدى إلى زيادة صافي رصيد الدين العام من حوالي 2ر62 بالمئة إلى حوالي 8ر80 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2014.

وأكدت أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطة التمويل التي أقرها قانون الموازنة العامة لعام 2015، ولا يعد مديونية جديدة فوق خطة التمويل التي تم إقرارها، ويحقق هذا التمويل التوازن بين الدين الداخلي والخارجي والاتجاه نحو الاقتراض الخارجي لتمويل عجز الموازنة والتخفيف على الاقتراض الداخلي وعدم مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريعه من خلال السوق المحلية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية ضمان سندات اليوروبوند الأردن يوقع مع الولايات المتحدة اتفاقية ضمان سندات اليوروبوند



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday