السبسي يستهل زيارته لواشنطن بالدعوة لزيادة الاستثمارات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السبسي يستهل زيارته لواشنطن بالدعوة لزيادة الاستثمارات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السبسي يستهل زيارته لواشنطن بالدعوة لزيادة الاستثمارات

لرئيس التونسي الباجي قائد السبسي
واشنطن - فلسطين اليوم

 اكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الاربعاء في مستهل زيارة رسمية الى الولايات المتحدة ان بلاده هي اليوم بحاجة ماسة الى استثمارات اجنبية.

وقال السبسي خلال اجتماع مع رجال اعمال اميركيين حضرته وزيرة التجارة الاميركية بيني بريتزكر ان "تونس بدأت مسيرة تنمية اقتصادية واجتماعية ستقودها الى مزيد من الاستقرار".

واضاف السبسي الذي اصبح في كانون الاول/ديسمبر اول رئيس للجمهورية التونسية ينتخب ديموقراطيا بالاقتراع العام المباشر انه "لو طلب المستثمرون ان يأتوا الى تونس قبل عام ونصف العام لما كنت نصحتهم بذلك".

واذ شدد على خطورة التداعيات الناجمة عن الوضع المتدهور في ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى، اكد الرئيس التونسي الذي يأمل الحصول من واشنطن على دعم عسكري اكبر للتصدي للخطر الجهادي، ان بلاده حققت "تقدما كبيرا في مكافحة الارهاب".

وخصص الرئيس التونسي حيزا من كلامه للتأكيد على "الاستقرار" السياسي الذي تنعم به بلاده وعلى الفارق بينها وبين جيرانها في هذا المجال، مؤكدا من ناحية ثانية ان "الاسلام هو دين التسامح وفي تونس الاسلامي يقبل التعايش مع سائر الديانات الاخرى"، مذكرا خصوصا بوجود اقلية يهودية في هذا البلد.

واضاف "لدينا قوانين وقطعنا تعهدات بشأن سلسلة اصلاحات"، مشيرا الى ان موازنة 2015 كانت قد انجزت حين وصل الى السلطة وبالتالي فان هامش المناورة الذي كان متاحا امامه في هذا المجال كان ضيقا.

من جهتها قالت بريتزكر ان "تونس بحاجة الى رؤية اقتصادية بعيدة المدى لاقناع المستثمرين"، مشددة ايضا على ضرورة ان تكون هناك "مقاربة بعيدة المدى على الصعيد الامني".

ويلتقي الرئيس التونسي صباح الخميس نظيره الاميركي باراك اوباما الذي سيستقبله في مكتبه البيضاوي بالبيت الابيض في اجتماع تامل منه تونس "تدعيم إمكانياتها العسكرية والامنية التونسية بالمعدات وكذلك بالتدريبات".

وفي 10 نيسان/ابريل الفائت اعلن نائب وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن ان واشنطن تعتزم مضاعفة مساعداتها سنة 2016 لقوات الامن والجيش في تونس لتبلغ 180 مليون دولار، وذلك بعد هجوم دموي في 18 اذار/مارس الماضي على متحف باردو الشهير بالعاصمة تونس اسفر عن مقتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي، وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

ومنذ الاطاحة في مطلع 2011 بالرئيس زين العابدين بن علي، قتل نحو 80 من عناصر الامن والجيش واصيب نحو 200 آخرين في هجمات لمسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، خططوا وفق السلطات التونسية لتحويل تونس الى "أول إمارة اسلامية في شمال افريقيا".

وفي الخامس من اذار/مارس الماضي حث الرئيس الأميركي تونس على القيام بإصلاحات لإنعاش اقتصادها المتعثر، وللحفاظ على التقدم الديموقراطي الذي تشهده البلاد منذ ثورة 2011.

ورغم ان مختلف الحكومات التي تعاقبت على تونس منذ ثورة 2011، اعلنت نيتها القيام بهذه الاصلاحات، إلا انها لم تطبق حتى الان بسبب ما شهدته البلاد من ازمات سياسية واجتماعية متتالية.

وسبق للباجي قائد السبسي ان التقى اوباما خلال زيارة قام بها في 2011 الى الولايات المتحدة عندما كان رئيسا للحكومة الانتقالية التي قادت تونس حتى اجراء انتخابات المجلس الوطني التاسيسي التي فازت بها حركة النهضة الاسلامية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السبسي يستهل زيارته لواشنطن بالدعوة لزيادة الاستثمارات السبسي يستهل زيارته لواشنطن بالدعوة لزيادة الاستثمارات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday