الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إضافة رمز الحياة يؤكد تعافيه من تهديدات المرض

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

خاتم الملك حزقيا
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

عُثر في القدس المحتلة على الخاتم الملكي ذات الـ2.700 عامٍ، والذي يحمل العلامة السياسية للملك حزقيا، في أول اكتشاف أثري علمي للختم الملكي للملك اليهودي.

والخاتم عبارة عن قطعة من الطين البيضاوي تحمل رمز الشمس ذات الجناحين تحولت للأسفل، ويحيط بها اثنين من الرموز الهيروغليفية المصرية القديمة التي ترمز للحياة، ونقشًا كتب عليه: خاص بحزقيا (ابن) آحاز ملك يهوذا؛ حيث كان حكم الملك حزقيا سببًا لارتفاع قوة وسلطة مملكة يهوذا في الأرض.

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

والختم الذي تم العثور عليه عبر الحفريات الأثرية، عبارة عن ثلث بوصة فقط (حوالي سم) بسمك عُشر بوصة (0.3 سم)، ويعتقد من الانطباع الأول أنه ينتمي إلى يهودا أو ملك بني إسرائيل.

وعلى الرغم من الأختام الأخرى المزعوم انتمائها للملك حزقيا المعروفة في الوجود، إلا أن مصادرها لم تتأكد حتى الآن.

وقد تم اكتشاف فقاعة جديدة مع الحفريات الأثرية في مكب قديم للنفايات ترجع لتاريخ الملك حزقيا الذي عاش في الفترة ما بين 698 و727 قبل الميلاد، ويمكن أن تعزز الآن الأدلة الجديدة حول حكم مملكة يهوذا التي لعبت دورها في المنطقة في ذلك الوقت، والمساعدة على تحديد أهمية الملك حزقيا في تاريخ المنطقة.

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

وخرجت مملكة يهوذا من تحت حكم الإمبراطورية الآشورية في ظل حكم الملك حزقيا الذي برز في الكثير من الكتب المقدسة، وذلك بعد سلسلة من الحروب والمعارك التي تضمنت حصار القدس.

وأثناء الصراع تحالف حزقيا مع مصر، وهو ما يساعد على تفسير وجود رمز عنخ ـ الكتابة الهيروغليفية المصرية للحياة ـ على خاتم حزقيا، وأصبحت مملكة يهوذا واحدة من أقوى الدول على الحدود بين مصر والإمبراطورية الآشورية في ظل حكم حزقيا.

 وقالت أستاذ الأثريات العبرية في جامعة القدس وقائدة فريق الحفريات الأثرية الدكتور إليات مازار: هذا موضوع متفرد، فهو الخاتم الخاص للملك حزقيا في أول تاريخه، حيث تم العثور عليه عبر الحفريات الأثرية، وهو صغير جدًا، إلا أنه يمكن رؤية اسم الملك حزقيا والرموز التي اختارها ليضعها على خاتمه بسهولة، حيث كان هذا الخاتم الخاص بالملك، وتم العثور عليه في الربع الملكي وهذا يعني أننا قد نحصل على مقبرة الملك حزقيا في أقرب وقت.

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

وأضافت مازار: كان حزقيا واحدًا من أهم الشخصيات في الكتاب المقدس، كما أنه معروف في الوثائق الآشورية أيضًا، وهذا هو أقرب ما يمكننا الحصول عليه لمعرفته.

وتم العثور على هذا الختم في مكب قريب للنفايات من المبنى الملكي، الذي تم بناؤه في القرن العاشر قبل الميلاد، وفي هذا الوقت وضع الملك سليمان جزءًا من تحصينات الأكمة، وهي أجزاء حكومية مرتبطة بمدينة داوود حتى معبد الجبل.

وقد تم العثور على الخاتم الصغير جنبًا إلى جنب مع 33 من الفقاعات المطبوعة بأختام أخرى، والكثير منها يحمل أسماءً عبرية، وتشير علامات ظهورها إلى أنها كانت ملحقة بنسيج خشن أو أسلاك رفيعة، مما يشير إلى أنها استخدمت لختم أجولة تحتوي على مواد غذائية.

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات

ويظهر الملك حزقيا في الكثير من مواضع الكتاب المقدس، والتي تحدد أنه لم يكن هناك أحد يشبهه بين كل الملوك ممن سبقوه أو خلفوه في مملكة يهوذا.

ووفقًا للحفريات الأثرية تشير الرموز الموجودة على الختم إلى أنه تمت صناعتها متأخرًا بعدما تغيرت رموز الملوك من الجعران الخنفساء المجنح، الذي كان يستخدم كرمز للقوة بين قدماء الممالك الشرقية، إلى هذا الرمز للشمس المجنحة، وهو الشكل الذي أعلن حماية الله وإصباغ الشرعية والقوة على حكمه.  

ويعتقد أن التغيير عكس التأثر الآشوري في المملكة ورغبة حزقيا في التأكيد على قوته وسيادته السياسية.

وأكد الباحثون أن إضافة رمز الحياة ربما يكون حدثًا بعدما تعافي حزقيا من تهديدات المرض، كما صور كتاب الملوك ذلك.

واختتمت مازار حديثها بأن الختم يساعد على استحضار السرد التوارتي لحياة الملك بقوة، وبالرغم من انطباعات الختم الذي يحمل اسم الملك حزقيا والمعروف فعليًا في سوق الأثار منذ أواسط العام 1990، مع رمز بعض الجعران المجنح (الخنفساء) وأخرى مع الشمس المجنحة، وهذه أول مرة يظهر فيها للنور الختم الملكي للملك الإسرائيلي أو اليهودي عبر اكتشاف أثري علمي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات الكشف عن الخاتم الملكي لليهودي حزقيا في مكب قديم للنفايات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday