جامعة النجاح تحصد المركز الثاني عربيًا لابتكار علمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جامعة النجاح تحصد المركز الثاني عربيًا لابتكار علمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة النجاح تحصد المركز الثاني عربيًا لابتكار علمي

جامعة النجاح الوطنية
نابلس – فلسطين اليوم

حصدت جامعة النجاح الوطنية المركز الثاني، خلال مشاركتها في مسابقة (عين للابتكار) التي أقيمت على مستوى الوطن العربي، بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك  بابتكار علمي' بودرة السحب من مخلفات مناشير الحجر وزيت القلي المستخدم'.

وقال عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية ومشرف المشروع أ.شادي صوالحة، إن اقتراح المشروع  تم على مجموعة من الطالبات الخريجات، وهن المهندسات 'رناد شناعة، وتسنيم سرحان، وساندي علاونة، وأميرة حسن'.

 

وأوضح صوالحة أن فكرة مشروع التخرج تقتضي تحويل مخلفات غير صالحة للاستعمال وهي' مخلفات مناشير الحجر، وزيت القلي المستخدم'، إلى منتج يستخدم في العديد من الصناعات، وهو 'بودرة السحب' .

 

وأكد أن الاقتراح لاقى ردا إيجابياً من قبل الطالبات اللواتي، بدأن العمل في المختبرات للوصول إلى هذا المنتج عبر سلسلة من التفاعلات الكيميائية، وبعد عدد من المحاولات استطعن الخروج بالمنتج المطلوب، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم من حيث المواد الخام المستخدمة.

 

وقال' إنه رغم نجاح مشروع هؤلاء الطالبات على المستوى الأكاديمي، وحصولهن على شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكيميائية، قدّمت الطالبات مشروعهن، ومثلتهن رناد شناعة، ليكون من بين مئات المشاريع المقدّمة من مختلف أنحاء الوطن العربي، ليتم اختياره من بين 18 مشروعاً وصلت للتصفية النهائية، ليحصل على المركز الثاني، حيث لاقى استحسان لجنة التحكيم والمشاركين، كما تلقى العديد من العروض، للاستثمار والعمل به'.

 

وأوضح أن لهذا الابتكار بعدين: اقتصادي وبيئي، فالمنتج الجديد 'بودرة السحب' ( (powder grease هو منتج مهم، يستخدم للتليين في العديد من الصناعات، وتحتاجه المصانع الفلسطينية بكميات، ولا يتم تصنيعه إلا في إيطاليا، باستخدام مواد معينة، بحيث تبلغ تكلفة استيراده قرابة 1300 دولار للطن، في حين يمكن تصنيع الابتكار الجديد من مخلفات غير صالحة، وبتكلفة تصل لقرابة 700 دولار للطن الواحد، ما يشكل أهمية اقتصادية من شأنها أن تساعد الصناعات المحلية.

 

وأشار الى أن البعد البيئي للابتكار يتمثل في استخدام مخلفات صناعية مضرة بالبيئة المحيطة (مخلفات مناشير الحجر، وزيت القلي المستعمل) في إنتاج منتج مهم للعديد من الصناعات، الأمر الذي يساهم في حماية البيئة من خطر هذه الملوثات.

 

بدوره، أكد رئيس قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة د. حسني عودة، أن هذا الابتكار الجديد دليل على تميز قسم الهندسة الكيميائية، مشيراً إلى أنه لم يدخل طلبة قسم الهندسة الكيميائية في مسابقة، إلا وحصلوا على درجات مميزة.

 وأوضح أن هذا القسم حصل على عدد كبير من الجوائز وبراءات الاختراع، والتي كان آخرها براءة إختراع للأستاذ شادي صوالحة، حول 'إنتاج الوقود من المخلفات البلاستيكية'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة النجاح تحصد المركز الثاني عربيًا لابتكار علمي جامعة النجاح تحصد المركز الثاني عربيًا لابتكار علمي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday