أستراليا تحاول إنقاذ شيطان تسمانيا المهددة بالانقراض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أستراليا تحاول إنقاذ "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أستراليا تحاول إنقاذ "شيطان تسمانيا" المهددة بالانقراض

شيطان تسمانيا
كانبرا - ا ف ب

تم إطلاق أضخم مجموعة حتى الآن إلى البرية في استراليا من حيوانات (شيطان تسمانيا) الخالية من الأمراض وذلك في إطار خطط لإنقاذ هذه الحيوانات اللاحمة الجرابية من مرض السرطان الذي يهدد بانقراضها.

ونقلت مجموعة تضم 22 من (شيطان تسمانيا) المهدد بالانقراض من منشأة لتربية الحيوان في ظروف الأسر قرب سيدني إلى خارج ولاية تسمانيا الاسترالية.

وتدنت أعداد حيوان (شيطان تسمانيا) إلى عشرة آلاف من نحو ربع مليون حيوان قبل عام 1996 عند اكتشاف إصابة هذه الحيوانات بالأورام التي تنتشر من خلال الجلد والاتصال بين أفراده وتوجد على الفم والرأس. ويفتك المرض بالحيوان عن طريق احداث تشوهات تحول دول حصوله على الغذاء أو التنفس أي تؤدي إلى تجويع الحيوان أو اختناقه.

وقال مايك درينكووتر مدير برنامج حماية (شيطان تسمانيا) لرويترز "تناقصت بالفعل أعداد شيطان تسمانيا جراء هذا المرض".

ويهدف البرنامج القومي لحماية الحيوان إلى اكثاره وإنقاذه من الاندثار ويضم 180 حيوانا ما يجعله يملك أكبر عدد في استراليا من حيوانات (شيطان تسمانيا) الخالية من الأمراض.

وستجري حماية الحيوانات السليمة من خلال إقامة أسيجة وموانع أخرى تحول دون انتقال العدوى إليها من الحيوانات المصابة وتم نشر مجموعة تضم 20 من هذه الحيوانات إلى البرية في شمال جزيرة تسمانيا في وقت سابق من العام الجاري.

و(شيطان تسمانيا) أضخم حيوانات لاحمة ذات الجراب أو الكيس مثل الكنغر الاسترالي ويصل طول الواحد منها إلى 76 سنتيمترا ويزن 12 كيلوجراما وهو في حجم الكلب الصغير ويقتصر موطنه على جزيرة تسمانيا الاسترالية.

وأطلق المستوطنون باستراليا اسم (شيطان تسمانيا) على هذا الحيوان نظرا لوحشيته وشراسته التي لا تتجمع لدى حيوان في مثل حجمه وكذلك لشكل أنيابه وطريقته في العواء وجرأته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجما كالظباء الصغيرة والأفاعي السامة.

ونجح العلماء في الآونة الأخيرة في رصد خريطة الطاقم الوراثي "الجينوم" لحيوان (شيطان تسمانيا) المهدد بالانقراض في استراليا وتوصلوا إلى أن الاورام التي تظهر على وجهه وتفتك بنسبة عشرة في المائة من تعداده تنشأ ببطء شديد مما يتيح الاستفادة من هذا الاكتشاف في الحيلولة دون اندثار هذا الجنس إلى الأبد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أستراليا تحاول إنقاذ شيطان تسمانيا المهددة بالانقراض أستراليا تحاول إنقاذ شيطان تسمانيا المهددة بالانقراض



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday