الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
رام الله - فلسطين اليوم


كشفت دراسة جديدة أنه على الرغم من أن الاستخدام المنتظم للأسبرين أو الأدوية الأخرى غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (non-steroidal anti-inflammatory: " NSAID") عادة ما يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (colorectal cancer) إلا أن هناك بعض الأفراد يعانون من تغير جيني نادر (rare genetic variants) ولذلك لا تحقق الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب أي تأثير على احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لهم.
 
يقول أندرو تشان وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة ويعمل في مستشفى ماساتشوستس العام (Massachusetts General Hospital " MGH"): "اثبتت الدراسات والتجارب السابقة أن تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) وخاصة الأسبرين يقلل خطر الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم لدى معظم الناس إلا أننا لم نكن نعرف ما إذا كان التغير الجيني الذي يوجد لدى عدد من الأفراد قد يؤثر على فاعلية الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات في تقليل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بالنسبة لهم.
 
من المعروف أن الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات تسبب عددا من الأعراض الجانبية الضارة عند استخدامها بشكل متكرر (وأهمها النزيف المعوي) لذلك لابد أن نتأكد من فاعليتها لدى الأفراد قبل أن نوصي باستخدامها.
 
اكتشف أندرو تشان وزملاؤه من الباحثين أن استخدام الأسبرين أو أي نوع آخر من الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى معظم الناس بنسبة 30%، إلا أن 9% من المشاركين في الدراسة لم يساهم لأسبرين (والأدوية المشابهة له) في حمايتهم من سرطان القولون والمستقيم بسبب وجود تغير جيني (تنوع جيني) لديهم على الكرموسوم رقم 15، واكتشفوا أيضا أن هناك 4% من المشاركين في الدراسة لم يساعد تناولهم للأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب على وقايتهم من سرطان القولون والمستقيم بسبب وجود 2 تغير جيني شديد الندرة على الكروموسوم رقم 12 لديهم (بمعني أن نسبة 4% من المشاركين في هذه الدراسة لديهم 2 طرز جيني نادر " rarer genotypes" على الكروموسوم رقم 12) والتي زادت من خطر أصابتهم بسرطان القولون والمستقيم.
 
وقال أندرو تشان معلقا على نتائج هذه الدراسة: "علينا أن نختبر هذه النتائج على عدد أكبر من الناس قبل أن نوصي الأطباء بعمل مسح جيني (genetic screening) لمرضاهم قبل إعطائهم الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم الأسبرين قد لا يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday