الدكتور سعيد يوضح أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف لـ "فلسطين اليوم" عن نصائح تفيد الأمهات الجدد

الدكتور سعيد يوضح أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدكتور سعيد يوضح أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال

الدكتور محمد سعيد
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف أخصائي أمراض الأطفال الدكتور محمد سعيد، أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال المبالغ فيه، وأن النتيجة الضرر نفسه.

وأفاد الدكتور في حديث لـ "فلسطين اليوم"، حول تربية الطفل: "كثير من الأمهات الجدد يبالغن أحيانًا في الاهتمام بأطفالهن مما يضرهم أكثر من نفعهم، كما أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب على الأم الجديدة أن تتعرف عليها وهي اللبن الطبيعي ﻷول مرة ولادة غالبًا ينزل على اليوم الثالث  فلا داعي للقلق ويجب أن ترضعي الطفل من أول ساعة بعد الولادة ﻷن لبن السرسوب الذي ينزل في اﻷول له فوائد عديدة".

وأضاف: "رضاعة الطفل من ثدي اﻷم يسرع ويزيد عملية إدرار اللبن بعكس ما يقال، وهناك أمهات يقلقن بشأن اللون الأزرق الموجود في أطراف الطفل لكن لا داعي للقلق لأن السبب هو  برودة الأطراف وعدم نضج الدورة الدموية الطرفية، ولو الطفل تم تدفئته كل هذا سيختفي و لكن عليك الحذر إذا كانت هناك زرقة في شفاه الطفل فهي علامة خطر ويجب الذهاب فورًا لأقرب طبيب ﻷن احتمالية وجود عيب خلقي في القلب تكون عالية".

وتابع: "أحيانًا تظهر بعض نقط بيضاء صغيرة على أنف الطفل ومقدمة الجبهة وهذا أيضًا أمر طبيعي بعد الولادة ولا داعي للقلق، أما عن مرض الصفراء فارتفاع نسبة الصفراء عند حديثي الولادة شيء متكرر ويحدث مع الغالبية العظمى منهم وهذا بسبب عدم اكتمال النضج الوظيفي للكبد المسؤول بدوره عن تخلص الجسم من الصفراء".

وأردف: "الصفراء نوعين فسيولوجية وباثولوجية وبطريقة بسيطة الصفراء لو بدأت تظهر من أول يوم ستجعلنا نقلق ﻷن غالبًا يكون هناك اختلاف في فصائل الدم أو عامل ريسس بين الأم والطفل وبالتالي يحدث تكسير في كرات الدم الحمراء والناتج هوا البيليروبين المسبب لليرقان أو اصفرار الجلد و العين، أما إذا ظهرت من بعد اليوم الخامس فهي تسمى فسيولوجية ولا تقلق على الإطلاق ولكن يجب متابعتها أيضًا مع الطبيب".

واستطرد: "هناك أمهات تشكي من نوم الطفل حديث الولادة الدائم ولكن لا داعي للقلق الطفل في أول عمره خصوصًا أول شهر من الممكن أن ينام حتى 20 ساعة في اليوم، ولكن لو نظمت مواعيد الرضاعة مثلًا كل ساعتين ونص أو كل 3 ساعات تلعبي في قدميه أو أنفه لإيقاظه سيعتاد على ميعاد الرضاعة وستجدينه يستيقظ بمفرده".

وواصل الدكتور حديثه: "هناك أمر خطير تفعله الأمهات الجدد وهي إرضاع الطفل عند بكائه وهذا خطأ لا تفعلي ذلك نهائيًا لأن تنظيم الرضعات ستجعلك تشعرين براحة البال وسيجعل طفلك ينام نومًا هنيئًا بدلًا من شعوره الدائم بالمغص وعسر الهضم".

وأضاف: "الرضاعة العشوائية بتكون سبب مباشر في حدوث الانتفاخ وابتلاع الهواء أثناء الرضاعة والانتفاخ يعمل عسر هضم وندخل في دائرة مفرغة من انتفاخ وعسر هضم وإمساك ومعاناة أثناء الإخراج وبكاء مستمر وتعكر بالمزاج وغيرها من الأمور الضارة للطفل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور سعيد يوضح أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال الدكتور سعيد يوضح أن الاهتمام المبالغ فيه للطفل يساوي الإهمال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday