الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

انتشار العدوى في المناطق الريفية بسبب عدم كفاية المرافق الصحية

الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر

الإصابة بفقدان البصر
لندن ـ كارين إليان

حذر العلماء من انتشار البكتيريا التي تسبِّب مرض الكلاميديا، الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي؛ لأنها أحد عوامل الإصابة بفقدان البصر، ومنذ فترة طويلة كان من المعروف أن سلالة بكتيريا الكلاميديا، التي تدعى سي الحثرية، تسبب مرض التراخوما، وهو من الأمراض الاستوائية المُهملة التي يمكن أن تسبِّب العمى.

الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر

واعتاد الخبراء في السابق أن اثنتين من السلالات المختلفة من البكتيريا تسبب عدوى الأمراض المنقولة جنسيًّا وأمراض العيون، ولكن الآن، وجدت دراسة جديدة أن الاختلافات الجينية يمكن أن تحول بكتيريا الأمراض المنقولة جنسيًّا الموجودة في بكتيريا الكلاميديا المرتبطة ​​ بالتراخوما، وهكذا، فإن هذا المرض المسبِّب للعمى يحتمل أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي كذلك، ونتيجة لذلك، يحذر العلماء من أن عودة ظهور مرض التراخوما هو أكثر احتمالاً مما كان يعتقد سابقًا.

ويقدر العلماء أن التراخوما تسبِّب ضعف البصر لنحو مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ويبدو أن العدوى تحدث في المناطق الريفية، حيث قلة النظافة وعدم كفاية المرافق الصحية، كما اعتقدوا أن بكتيريا الكلاميديا ​​التي تسبب التراخوما لا تنتشر إلا من خلال الذباب أو الاتصال بيد شخص مصاب أو عن طريق الملابس.

وأكد مُعِد الدراسة، الدكتور باتيان أندرسون، أن هذا الاكتشاف نتج عن تحليل العزلات المجمّدة التي تم جمعها في الثمانينات والتسعينات، إذ استطاع الفريق إحياء بكتيريا الكلاميديا ​​التي جمدت لمدة 30 عامًا، ودراسة العوامل الوراثية لمعرفة الكيفية التي تطورت بها، كما وجد الفريق أن المتغيرات الجينية لواحد أو اثنين من الأمراض المنتقلة جنسيًّا قد تسبب تحول سلالة مرتبطة بالتراخوما.

ولأنه من المعروف أن الكلاميديا ​​يمكن أن تنتقل بسهولة عن طريق الحمض النووي، أشارت الدراسة إلى أن هناك إمكانية لاستمرار ظهور سلالات التراخوما الجديدة، كما لاحظ العلماء أن هناك الكثير من علامات الاستفهام المهمة التي لا تزال قائمة حول الكلاميديا الحثرية، وذكر الباحث المشارك في الدراسة، البروفيسور نيك طومسون أن التراخوما من أمراض المناطق المدارية المنسية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي في المناطق الاستوائيّة تسبِّب فقدان البصر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday