بوتفليقة يعرض على السعودية وإيران مبادرة لتسوية النزاعات بينهما
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بوتفليقة يعرض على السعودية وإيران مبادرة لتسوية النزاعات بينهما

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بوتفليقة يعرض على السعودية وإيران مبادرة لتسوية النزاعات بينهما

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر - كمال السليمي

كشف مصدر ديبلوماسي في وزارة "الخارجية" الجزائرية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة طرح على مبعوث خاص لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وعلى نائب الرئيس الإيراني، مبادرة تقضي بمفاوضات مباشرة بين الرياض وطهران لتسوية النزاعات في سورية واليمن والعراق.
 
وأكدت طهران، الاثنين، في خطوة تعدُّ تحوُّلاً في المواقف الإيرانية، دعمها التحالف الإسلامي الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية لمكافحة التطرف، لكنها اشترطت «أن تسبقه خطوات أساسية».
 
وفيما وافقت الخارجية الإيرانية على ترشيح المملكة علي بن حسن بن جعفر سفيرًا في طهران، نقلت وكالة «فرانس برس» عن الناطق باسم الوزارة جابر أنصاري قوله في إيجازه الأسبوعي، إن هناك «جهودًا ديبلوماسية جارية بين إيران والسعودية لإعداد الأرضية لحوار مباشر، من أجل تسوية الخلافات والقضايا الإقليمية».
 
وأضاف أن لدى الجمهورية الإسلامية في إيران سياسة ثابتة في شأن آلية مكافحة التطرف، مشيرًا إلى «الضريبة الكبيرة التي دفعها المجتمع الدولي خلال العقد الأخير بسبب التطرف... والإيرانيون تحملوا القسط الأوفر منها».
 
وأوضح أن إيران، و«استنادُا إلى هذه السياسة الثابتة، ترحِّب بأي جهد لمواجهة التطرف»، لافتًا إلى ضرورة اتخاذ «بعض الخطوات الأساسية» لتفعيل هذه الجهود. مشددًا على أهمية الكيل بمكيال واحد، ومراعاة «سيادة الدول التي تعاني من خطر التطرف»... وإذا تم الالتزام بهذه الأطر، فإن الجمهورية الإسلامية مستعدة للدخول في أي جهد لمواجهة التطرف». حيث يعتبر هذا الموقف الإيراني الأول من نوعه في شأن التحالف الإسلامي الذي أعلنته السعودية وضم 37 دولة، ليست بينها إيران والعراق وسورية وعمان.
 
وذكرت مصادر ديبلوماسية في طهران، إن موافقة وزارة الخارجية الإيرانية السريعة على ترشيح السفير السعودي الجديد الذي سيباشر مهماته خلال أيام، تعكس الأهمية التي توليها طهران للعلاقات مع المملكة في الظروف الراهنة.
 
وذكر أنصاري، ردًا على سؤال صحافي، أن من المهم «استيعاب المملكة العربية السعودية الواقع الذي تشهده المنطقة، وإمكان تفعيل التعاون الإيراني- السعودي في هذا المجال». معتبرًا موافقة طهران السريعة على ترشيح السفير السعودي «خطوة في صعيد تعزيز العلاقات بين البلدين».
 
وقال مصدر ديبلوماسي جزائري إن بلاده عرضت على السعودية وإيران، التفاوض المباشر حول النزاعات في سورية والعراق واليمن، من أجل إعادة الاستقرار إلى المنطقة العربية.
 
وأوضح مصدر في الخارجية الجزائرية أن «الرئيس بوتفليقة قدّم المبادرة الى النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري، الذي زار الجزائر الأربعاء والخميس الماضيين، في حين تم إبلاغ المبادرة إلى مبعوث خاص لخادم الحرمين الشريفين زار الجزائر الأسبوع الماضي، والتقى وزير الخارجية وبوتفليقة».
 
وأشار المصدر الديبلوماسي الى أن «المبادرة الجزائرية تتضمن دعوة البلدين الى التفاوض المباشر للمساهمة في تسوية النزاعات المسلّحة في المنطقة العربية، من خلال استغلال علاقات كل بلد ونفوذه للتهدئة وإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوتفليقة يعرض على السعودية وإيران مبادرة لتسوية النزاعات بينهما بوتفليقة يعرض على السعودية وإيران مبادرة لتسوية النزاعات بينهما



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday