ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أميركا ويثير موجة تنديد كبيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أميركا ويثير موجة تنديد كبيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أميركا ويثير موجة تنديد كبيرة

المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

دعا أبرز المرشحين الجمهوريين للسباق الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة بشكل كامل في التصريحات الأكثر استفزازا في حملته الانتخابية المثيرة للجدل.

وأثارت تصريحاته التي جاءت بعد حادث إطلاق النار في كاليفورنيا الأسبوع الماضي الذي نفذه زوجان مسلمان متطرفان، تنديدا من البيت الأبيض وأبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية.

ولم يحدد مساعدو ترامب ما إذا كان اقتراحه يشمل السياح والمهاجرين على حد سواء أو ما إذا كان يستهدف الأميركيين المسلمين المتواجدين حاليا في الخارج.

وفي خطاب حاد استغرق 50 دقيقة على متن السفينة الحربية "يو اس اس يوركتاون" في وقت متأخر الاثنين تلا ترامب قسما من بيانه مشددا لهجته وقائلا أن منع المسلمين من دخول البلاد يجب أن يبقى ساريا "إلى أن يضع نواب البلاد تصورا لما يحصل".

وأضاف ترامب "ليس لدينا من خيار" مؤكدا أن المتطرفين الإسلاميين يريدون قتل أميركيين، موضحًا: "سيزداد الأمر سوءا. سنشهد المزيد من حوادث برجي مركز التجارة العالمي" في إشارة إلى اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001".

ومما ورد في البيان أيضا أن "دونالد ترامب يدعو إلى وقف تام وكامل لدخول المسلمين" إلى الولايات المتحدة إلى حين إدراك ما يحصل، وسرعان ما ندد البيت الأبيض بقوة بمقترحات ترامب معتبرا أنها "تتناقض" مع القيم الأميركية.

وصرَّح مستشار الرئيس باراك أوباما، بن رودس،: "إنه أمر مخالف تماما لقيمنا كأميركيين" مضيفا أن "احترام حرية الديانة مدرج في شرعة الحقوق".

وأعلنت حملة ترامب الانتخابية أنها تستند إلى استطلاع للرأي يظهر "كراهية للأميركيين من قبل شرائح كبرى من المسلمين".

وجاء في البيان "من أين تأتي هذه الكراهية ولماذا، يجب أن نحدد ذلك. والى أن نكون قادرين على تحديدها وفهم هذه المشكلة والتهديد الخطير الذي تمثله، لا تستطيع بلادنا أن تبقى ضحية هجمات رهيبة من قبل أشخاص يؤمنون بالجهاد فقط وليس لديهم أي عقلانية وأي احترام للحياة الإنسانية".

وكان ترامب صعد من هجماته ضد المسلمين الأميركيين منذ اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وواصل ذلك بعد إطلاق النار الأسبوع الماضي في كاليفورنيا الذي خلف 14 قتيلا و21 جريحا.

والشهر الماضي أثار تنديدا واسعا أيضا حين قال أن "آلاف الأشخاص" كانوا يحتفلون في أقسام من نيوجرزي وبينهم العديد من العرب الأميركيين عند انهيار برجي مركز التجارة العالمي؛ لكن تصريحاته الاثنين تعتبر الأكثر حدة وقد أثارت موجة تنديد قوية من قبل مرشحين جمهوريين اخرين على تويتر.

وكتب المرشح الجمهوري حاكم فلوريدا السابق جيب بوش على تويتر "دونالد ترامب فقد صوابه"، مضيفا أن "اقتراحات سياسته ليست جدية"، كما ندد بموقفه أيضا منافسوه الجمهوريون للانتخابات التمهيدية ماركو روبيو وجون كاسيش وكريس كريستي وليندسي غراهام.

ووصفت أبرز مرشحة ديموقراطية هيلاري كلينتون تصريحات ترامب بانها "تستحق التنديد وتثير الانقسام وتنطوي على أحكام مسبقة"، وتوجهت إلى ترامب بالقول: "أنت لا تدرك الأمور، هذا يجعلنا اقل أمانا".

من جهته، أوضح المرشح الديمقراطي مارتن اومالي أن "دونالد ترامب بدد كل الشكوك: هو يقوم بحملته الرئاسية بشكل فاشي وديماغوجي"، لكن يبدو أن كل هذه التعليقات لا تؤثر على وضع ترامب، فهو لا يزال ابرز المنافسين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري من اجل خوض الانتخابات الرئاسية قبل اقل من شهرين من أول تصويت على مستوى ولاية، رغم أن تصريحاته تثير نقمة لدى كثيرين على المستوى الشعبي أيضا.

وأعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، أكبر مجموعة تعنى بحقوق المسلمين المدنية في الولايات المتحدة، أنه "أصيب بصدمة شديدة" بعد تصريحات ترامب، وقال المدير التنفيذي للمجلس نهاد عوض "إنها تصريحات متهورة ولا تتناسب مع خطاب الأميركيين".

وفي نيوجرزي حذر مدير المركز الإسلامي في مدينة جرزي احمد شديد من أن تصريحات ترامب "تعطي الناس الحق في إيذائنا"، قائلًا بعد صلاة في مسجد في المدينة: "أنا أطلب منه وأتوسله أن يوقف كل هذه الاتهامات". وحث ترامب وآخرين على أن يعتبروا المسلمين "جزءا من النسيج الأميركي".

من جانب آخر اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست أن ترامب "يستغل مخاوف الناس للحصول على تأييد لحملته"، قائلًا: "إنه بدلا من إدانة المسلمين يجب على المسؤولين الأميركيين أن يعملوا مع قادة المسلمين لاستئصال التطرف".

وكان أوباما دعا في خطاب إلى الأمة مساء الأحد المسلمين إلى التصدي "للفكر المتطرف"، وقال في الخطاب الذي ألقاه من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض وهو الثالث له فقط منذ أصبح رئيسا قبل سبع سنوات: "لا يمكننا أن نسمح بأن تصبح هذه حربا بين أميركا والإسلام، فهذا أيضا هو ما تريده تنظيمات مثل داعش" مضيفا أن "داعش لا يتحدث باسم الإسلام، إنهم قتلة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أميركا ويثير موجة تنديد كبيرة ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أميركا ويثير موجة تنديد كبيرة



GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday